والفاءُ: حَرْفُ هِجَاءٍ.
والفَاوَاءُ (١٥): الفَيْشَلَةُ.
ويَا فَيْءَ مالي ويا شَيْءَ مالي: مَعْنَاهما وَاحِدٌ (١٦) وهو الأَسَفُ عليه والتَّلَهُّفُ، ومنهم مَنْ لا يَهْمِزُ.
ويا فَيَّمَا (١٧) أصْحَابُكَ: أي يا عَجَبَا (١٨).
وكَلامٌ لَيْسَتْ له فائِيَّةٌ (١٩): أي فائدَةٌ، ولا مُفْيِيَةٌ: أي لا مَرْجُوع.
ونَوىً ذو فَيْئَةٍ (٢٠): أي له مَرْجُوْعٌ لصَلابَتِه.
والفَأْيُ: القَطْعُ.
والفِئَةُ من النّاسِ: القِطْعَةُ منهم. والطّائِفَةُ المَفْئِيَّةُ: أي المَقْطُوْعَةُ فِئَةً.
وانْفَلَقَتْ جَمَاجِمُهم فِئِيْنَ: أي كِسَراً.
والفَيْئَةُ: الحِدَأَةُ التي تَصْطَادُ الفَرَارِيْجَ من الدِّيَارِ، وجَمْعُها الفَيْئاتُ.
ما أَوَّلُه الوَاو
وَفَى بالعَهْدِ وَفَاءً؛ وأَوْفى: لُغَةٌ، ورَجُلٌ وَفِيٌّ: ذو وَفَاءٍ؛ ومِيْفَاءٌ بالعَهْدِ.
وماتَ فلانٌ وأَنْتَ بوَفَاءٍ: أي تَسْتَوْفِي عُمرَكَ.
ودِرْهَمٌ وَافٍ، وكَيْلٌ وافٍ.
وأَوْفى فلانٌ على شَرَفٍ من الأرْضِ: إذا أَشْرَفَ فَوْقَها. والمِيْفَاةُ: المَوْضِعُ الذي يُوْفِي فَوْقَه بازٍ. وهو مِيْفَاءٌ على الأشْرَافِ.
(١٥) كذا في م وك، وهي (الفَأْوى) في نصِّ اللسان والقاموس.
(١٦) زيادة من م لم ترد في ك.
(١٧) في م: ويا فيُّ ما، وفي ك: ويا فَيْ ما.، والمُثْبَت هو الوارد في المعجمات.
(١٨) في ك: أي عجباً، وفي اللسان: يا عَجَبي، وما أثبتناه من م.
(١٩) في ك: فائبَة، والمُثْبَت من م.
(٢٠) في ك: ذو فئة، وما أثبتناه من م والتّهذيب واللسان.