وذلك حَرىً منه وباءَةٌ (٣): أي مَكَانٌ منه ومَنْزِلٌ.
والبِيْئَةُ (٤): المَنْزِلُ.
واسْتَبَاءَتِ الأُنْثى: طَلَبَتِ الباءَةَ (٥).
وإنَّ فلاناً لَبَوَاءٌ بفُلانٍ: أي إنْ قُتِلَ به كانَ كُفْؤاً. وأَبَأْتُ به قاتِلَه: إذا قَتَلْتَه به.
واسْتَبَأْتُهم قاتِلَ أخي: أي طَلَبْتُ إليهم أن يُقِيْدُوْنِيْه.
وباءَ بدَمِ فلانٍ: أقَرَّ به على نَفْسِه واحْتَمَلَه طَوْعاً وعِلْماً. وكذلك باءَ بذَنْبِه بَوْءاً وبَوَاءً (٦).
وباوَأْتُ بَيْنَ القَتْلى بَوَاءً: أي ساوَيْتُ بَيْنَهم.
وتَبَاوَأْتُ: تَوَازَنْتُ واسْتَوَيْتُ.
وبُؤْ بنَعْلِ كُلَيْبٍ: أي قَدْرُكَ أنْ تُقْتَلَ بنَعْلِهِم.
وباءَني الشَّيْءُ-بوَزْنِ باعَني-: أي وافَقَني. وباءَ بكَفّي سَيْفٌ.
وباءَ الظَّبْيُ بكِفَّةِ الحِبَالَةِ: أي وَقَعَ، وباءَ بشَرٍّ فيه: مِثْلُه.
وبُؤْتُ بالحِمْلِ أحْسَنَ البَوْءِ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {فَباؤُ بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ} (٧) أي أَقَرُّوا، وقيل (٨):
رَجَعُوا إلى مَنَازِلِهم.
وكَلَّمْنَاهم فأجَابُوْنا عن بَوَاءٍ واحِدٍ: أي جَوَاباً واحِداً. وهُمْ في الأمْرِ بَوَاءٌ:
أي سَوَاءٌ.
وبَوَّأْتُ الرُّمْحَ نَحْوَه: سَدَّدْته (٩) وهَيَّأْته.
(٣) في ك: جرى منه وباءاة، والصواب ما أثبتنا.
(٤) في ك: والبئة، والتّصويب من المعجمات.
(٥) في ك: طلبت الباءاة، وهو من سهو النسخ.
(٦) في ك: بَوْءاً وبُؤُوءاً، وما أثبتناه هو الوارد في المعجمات.
(٧) سورة البقرة، آية رقم:٩٠.
(٨) في ك: وقتل، وهو تصحيف.
(٩) زيادة من التّهذيب والصحاح والعباب واللسان.