Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4552
Jumlah yang dimuat : 4577

والآبِيَةُ: الحِقَّةُ على كُلِّ حالٍ، والأَوَابي: الحِقَاقُ.

وأَبَى يَأْبَى إبَاءً: تَرَكَ الطّاعَةَ ومالَ إلى المَعْصِيَةِ، من قَولِهِ عَزَّ وجَلَّ:

{فَكَذَّبَ وَأَبى} (٢٩). ومَنْ تَرَكَ أمْراً ورَدَّه فقد أَبَاه. ورَجُلٌ أَبِيٌّ وقَوْمٌ أَبِيُّوْنَ وأُبَاةٌ -خَفِيْفَةٌ-. ورَجُلٌ أَبَيَانٌ (٣٠) أيضاً، وامْرَأَةٌ أَبَيَانَةٌ.

وأَخَذَه أُبَاءٌ: أي أَبَى الطَّعَامَ فلا يَشْتَهِيْه.

والأُبَاءُ: أَنْ تَعْرِضَ الشَّيْءَ على الرَّجُلِ فيَأْبَى قَبُوْلَه.

وماءٌ مُوْبِئٌ: قَلِيْلٌ. وبَحْرٌ لا يُؤْبى: أي لا يُنْزَفُ. وشَجَاعةٌ لا تُؤْبى.

وماءٌ مَأْبَاةٌ: تَأْبَاه الإِبِلُ.

وآبى ماءُ الرَّكِيَّةِ: إذا قَلَّ وذَهَبَ. وكذلك المَرْتَعُ.

وطَعَامٌ لا يُؤْبى: أي لا يُكْرَه.

وأُوْبِيَتْ هذه الأرْضُ: وُجِدَتْ قَلِيْلَةَ النَّبْتِ.

وأرْضٌ مابِيَّةٌ: إذا كانَ كَلَأُها مُقَارِباً لا تَجْهَدُه الدَّوَابُّ.

والآبِيَةُ (٣١) من الإِبِلِ: الصَّعْبَةُ.

وهذا المَكَانُ يُوْبى بمَكَانِ كذا: أي انْتِهَاؤه في المَوْضِعِ الذي يُفْرَغُ فيه، وكذلك الطَّرِيْقُ.

والأَبُ: مَعْرُوْفٌ، والآبَاءُ والأُبُوَّةُ والأُبُوُّ. وفي المَثَلِ (٣٢): «لا أَبَا لكَ» يَمْدَحُه؛ أي لا كافِيَ (٣٣) لكَ غَيْرُ نَفْسِكَ. وتَصْغِيْرُ الآبَاءِ: أُبَيُّوْنَ وأُبَيّاءُ.

ولا أبَاكَ. وتَأَبَّبْتُ (٣٤) أباً. وهو يَأْبُوْ اليَتِيْمَ إبَاوَةً: أي يَغْذُوه، ويَأْبُوْهُ: يكونُ له أَباً،


(٢٩) سورة طه، آية رقم:٥٦.
(٣٠) ضُبطت كلمتا (ابيان) و (ابيانة) في الأصلين بتشديد الياء، ونُصَّ في القاموس على التحريك.
(٣١) كذا في الأصل، وفي ك: والأَبِيَة، وفي المقاييس: الأبِيَّةُ.
(٣٢) ورد في العين والتّهذيب والصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(٣٣) في الأصل وك: لا كافئ (بالهمز)، ولم نجد وجهاً للهمز.
(٣٤) وفي التّهذيب والأساس واللسان والقاموس: تأبَّيْتُ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?