والمَأْوَاءُ: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو من المَأْوِ والمَأْيِ (١٠): وهو الفَسَادُ والضَّرَرُ.
ومَأَوْتُ بَيْنَ القَوْمِ ومَأَيْتُ: أي أَفْسَدْتُ، وتَمَأَّى (١١) شَأْنُكَ: أي فَسَدَ.
وماءَهُ بكذا: اتَّهَمَه به.
ومَأَوْتُ السِّقَاءَ ومَأَيْتُه: إذا مَدَدْتَه حَتّى يَتَّسِعَ. وتَمَأَّى الجِلْدُ تَمَئِّياً.
والمَأْوُ: جَمْعُ مَأْوَةٍ وهي أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ لَيِّنَةٌ.
وفلانَةُ مَأةُ القَلْبِ (١٢): أي ضَعِيْفَةُ (١٣) العَقْلِ.
ما أَوَّلُه الأَلِف
الإِيَامُ: الدُّخَانُ. وعُوْدٌ يُجْعَلُ في رَأْسِه نارٌ ثُمَّ يُدْخِلُه المُشْتَارُ على النَّحْلِ، وأُمْتُ النَّحْلَ: إذا دَخَّنْتها، وآمَ المُشْتَارُ النَّحْلَ يَؤُوْمُها.
والأَيْمُ من الحَيّاتِ: الأبْيَضُ اللَّطِيْفُ. والجَمَلُ الضَّخْمُ، وقَوْمٌ أُيُوْمٌ: أي أُسُوْدٌ أَشِدّاءُ. والنَّخْلَةُ في قَوْلِ أبي ذُؤَيْبٍ (١٤).
والأَيِّمُ: الحَيَّةُ-بوَزْنِ السَّيِّدِ-.
والأُيَامُ: داءٌ يَأْخُذُ الإِبِلَ، وهو الإِيَامُ أيضاً.
ويُسَمَّى الزِّمَامُ: أَيْماً، وجَمْعُه أُيُوْمٌ.
«أَمْ»: حَرْفٌ في مَعْنى «أَوْ»، ويكونُ في المَعْنى كأنَّه اسْتِفْهَامٌ بَعْدَ اسْتِفْهَامٍ. ويكونُ في مَعْنى «بَلْ» /٣٥٤ ب. ويقولونَ: أَمْ عِنْدَكَ غَدَاءٌ (١٥) حاضِرٌ: وأَنْتَ تُرِيْدُ: أَعِنْدَكَ؟. ويكونُ مُبْتَدَأَ الكَلامِ في الخَبَرِ. ويكونُ زائداً كقَوْلِكَ: جاءَكَ أَمْ زَيْدٌ: مَعْنَاه (١٦) جاءَكَ زَيْدٌ.
(١٠) سقطت جملة (وهو من المأو والمَأي) من ك.
(١١) ضُبط هذا الفعل في الأصلين: (تَمْأى) مثال تَسْعى، وما أثبتنا هو ضبط المعجمات.
(١٢) كذا في الأصل، وفي ك: ماءَة القلب. وفي القاموس: وامرأة ماءَةٌ .. وقياسُه مَآةٌ.
(١٣) في الأصلين: ضعيف، والسياق يقتضي ما أثبتنا.
(١٤) لم نجد ذلك في الفهرس اللغوي لأشعار الهذليين.
(١٥) في ك: غذاء.
(١٦) سقط قوله: (جاءك أم زيد معناه) من ك.