ويُقال (٢٢) للرَّجُل إِذا سُبَّ: هذا الثُّعْلُ والكُعْلُ: أي لَئيمٌ لَيس بشَيْء.
ووِرْدٌ مُثْعِلٌ: إِذا كَثُرَ وازْدَحَم. وكذلك يُقال: أثْعَلَ النّاسُ والحَوْضُ. وقيل المُثْعِل: المُنْتَشِر. وطَعْنَةٌ ثَعُوْلٌ: مُنْتَشِرة الدَّم. وجاءَ القَوْمُ مُثْعِلِيْنَ: اتَّصل بَعْضُهم بِبَعْضٍ. وجَيْشٌ مُثْعِلٌ وثَعُوْلٌ: كثير. وأثْعَلَ الأمْرُ: عَظُمَ فلا يُدْرى كيف يُتَوَجَّه له.
علث:
عَلَثَ عَلْثاً واعْتَلَث: خَلَطَ بَيْنَ شَيْئَيْن. وكُلُّ خَلِيْطَيْن عُلاثةٌ وعَلِيْثٌ (٢٣)، ويُقال ذلك بالغَيْن مُعْجَمَةً أيضاً. وقيل: العَلِيْثُ: ما يَنْبُتُ في الزَّرْع من العُشْب.
ويُقال للزَّنْد إِذا لم يُوْرِ: عُلاثة، وقد اعْتَلَث.
وكُلُّ ما تُطْلَبُ فيه النّارُ من المَرْخ وغيرِه: فهو عِلْثٌ. والجَميعُ: أعْلاثٌ وعِلَثَةٌ. واعْتَلَثْتُ زَنْداً: اقْتَضَبْتُه من شَجَرٍ لا أدْري يُوْري أم لا، وكذلك اعْتَلَثْتُ السَّهْمَ. وأعْلَثْتُه: اتَّخَذْته من غير نَبْعٍ ولا شَوْحَطٍ (٢٤).
والعَلِثُ: مِثْلُ المُعْتَلِثِ: وهو الذي يُنْسَب إِلى غير أبيه.
والعَلَثُ (٢٥): العِيْصُ؛ وهو الطَّرْفاءُ والأثْل والحاج واليَنْبُوْت والعِكْرِش، والجَميعُ: الأعْلاث، ومنه أُخِذَ عُلاثَةُ الشّاعِر؛ أوْ من العَلْثِ: الخَلْطِ.
والعَلَثُ: شِدَّةُ القِتال، وقد عَلِثَ القومُ بعضُهم بعضاً: أي لَزِمَ يُقاتِل.
(٢٢) «ويقال» لم ترد في ك.
(٢٣) في ك: علاثة وعلثية.
(٢٤) في الأصل: شوحظ، والتصويب من ك.
(٢٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم. ولكنها في مطبوع اللسان بفتح فسكون.