و «أَمَا»: اسْتِفْهَامُ جُحُودٍ، أَمَا عِنْدَكَ زَيْدٌ. ويكونُ تَوْكِيْدَ اليَمِيْنِ في قَوْلِه:
أَمَا واللَّهِ.
و «إمَّا»: في الأصْلِ «إنْ»؛ و «ما» صِلَةٌ لها. وإمَّا ذا وإمَّا ذا: اخْتِيَارٌ من (١٧) أَمْرَيْنِ شَتّى، وأَيْمَا (١٨): بمَعْنَاه. وقد تُفْتَحُ أَلِفُ «إمَّا» في التَّخْيِيْرِ فيُقال: أمَّا هذا وأمَّا هذا، ويُقْرَأُ: «أمَّا شاكِراً وأمَّا كَفُوْرا» (١٩).
و «أَمَّا»: يُوْجِبُ كُلَّ كَلامٍ عَطَفْتَه كإيْجَابِ أوَّلِ الكَلامِ، وجَوَابُها بالفاء:
أَمَّا زَيْدٌ فأَخُوْكَ. وأيْما فُلانٌ: بمَعْنى أمَّا.
والأُمُّ: الواحِدَةُ، والجَمِيْعُ الأُمَّهَاتُ. وتَأَمَّهَ فلانٌ أُمّاً، وأَمِهَ يَأْمَهُ. وتَصْغِيْرُها أُمَيْهَةٌ، والصَّوَابُ أُمَيْمِهَةٌ، وبَعْضُهم يُصَغِّرُها أُمَيْمَةٌ. ويقولون: أُمّاتٌ في الجَمْعِ.
و «لا أُمَّ لكَ» (٢٠): في مَوْضِعِ مَدْحٍ وذَمٍّ.
وأُمٌّ بَيِّنَةُ الأُمُوْمَةِ، وفلانَةُ تَؤُمُّ فلاناً، ويُقال: أُمُّ وأُمَّةٌ، واسْتَأَمَّ أُمّاً وتَأَمَّمَ.
وهُما أُمّاكَ: أي أَبَوَاكَ، وقيل: أُمُّكَ وخالَتُكَ.
والأُمُّ في بَعْضِ اللُّغَاتِ: المَرْأَةُ.
وكُلُّ شَيْءٍ يُضَمُّ إليه سائرُ ما يَلِيْه فاسْمُه: الأُمُّ، من ذلك أُمُّ الرَّأْسِ وهو الدِّمَاغُ. وأَمَمْتُه بالسَّيْفِ أَمّاً: ضَرَبْت أُمَّ دِمَاغِه، ورَجُلٌ مَأْمُوْمٌ. والشَّجَّةُ الأمَّةُ:
التي تَهْجِمُ على الدِّمَاغِ.
والأَمِيْمُ: المَأْمُوْمُ. والحِجَارَةُ التي تُشْدَخُ بها الرُّؤُوْسُ.
ورَأْسُ القَوْمِ ووالي أمْرِهم: أُمُّ.
(١٧) في ك: اختاره من.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين وفي بعض المعجمات، وقال ابن برّي كما في اللسان: «وصوابه إيْما-بالكسر-؛ لأنَّ أصله إمّا».
(١٩) سورة الإِنسان، آية رقم:٣، والقراءة المتداولة بكسر همزة إمَّا.
(٢٠) هذه الجملة مَثَلٌ في مجمع الأمثال:٢/ ١٩٣.