والأُمَّةُ: السُّنَّةُ في الدِّين، من قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: {إِنّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ} (٢٣).
وكُلُّ قَوْمٍ نُسِبُوا إلى نَبِيٍّ فهم: أُمَّتُه.
وكُلُّ جِيْلٍ من النّاسِ: أُمَّةٌ على حِدَةٍ. وهي من الجَمَاعَاتِ: ما بَيْنَ الأربعين إلى المِائةِ، وكذلك الأُمَامَةُ (٢٤). والحِيْنُ؛ من قولِه تَعالى: {وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ} (٢٥)، وقُرِئَ: «(أَمَهٍ)» وهو النِّسْيَانُ؛ مِنْ أَمِهْتُ أي نَسِيْتُ. والرَّجُلُ العالِمُ الجامِعُ للخَيْرِ. والطّاعَةُ، فلانٌ أُمَّةٌ: أي مَعَ الأُمَّةِ في الطّاعَةِ. والقامَةُ، وجَمْعُها الأُمَمُ. والوَجْهُ.
وقيل في قَوْلِه:
وهَلْ يَأْثَمَنْ ذو أُمَّةٍ (٢٦) …
يَعْني: سُنَّةَ المُلْكِ، وإذا كُسِرَتْ ألِفُه جُعِلَ دِيْناً: من الائْتِمَام بالإِمام، والإِمَّةُ: الإِمَامَةُ.
والأُمَّةُ: القُدْوَةُ يُؤْتَمُّ به.
والإِمَّةُ: النِّعْمَةُ.
والأَمِيْمُ: الحَسَنُ الأُمَّةِ والقَامَةِ.
والإِمَامُ: القامَةُ. والمِثَالُ. وكُلُّ مَنِ اقْتُدِيَ به وقُدِّمَ في الأُمُوْرِ، وجَمْعُه أَئِمَّةٌ.
وإمَامُ الغُلامِ: ما يَتَعَلَّمُه كُلَّ يَوْمٍ.
وقَوْلُه تعالى: {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ} (٢٧) أي بكِتَابهم الذي جُمِعَتْ فيه أعْمَالُهم.
(٢٣) سورة الزخرف، آية رقم:٢٢.
(٢٤) ضُبطت هذه الكلمة في الأصلين بفتح الهمزة، وما أثبتناه هو نصُّ القاموس.
(٢٥) سورة يوسف، آية رقم:٤٥.
(٢٦) جزء من بيت للنابغة الذبياني ورد في ديوانه:٧٠، والبيت بتمامه فيه:
حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وهل يأثمنْ ذو أُمَّةٍ وهو طائعُ.
(٢٧) سورة الإِسراء، آية رقم:٧١.