وهو يَؤُمُّ القَوْمَ: أي يَقْدُمُهُم حَتّى في السِّيْرَةِ.
ومنهم مَنْ يقولُ: إمَامٌ وآمِمَةٌ -على الأصْلِ-.
و الإِمَامُ (٢٨): المِطْمَرُ الذي يُقَوَّمُ عليه البِنَاءُ (٢٩). ووَتَرُ القَوْسِ.
وأمْرٌ مَأْمُوْمٌ: يَأْخُذُ النّاسُ به ويَقْبَلُوْنَه (٣٠).
والمَأْمُوْمُ: رَجُلٌ من طَيِّيءٍ.
والأُمَيْمَةُ (٣١): مِطْرَقَةُ الحَدّادِ، وجَمْعُها أَمَائِمُ.
وأَمَامَ: بمَنْزِلَةِ قُدّامَ. ويقولونَ: صَدْرُكَ أَمَامُكَ -رَفْعٌ لأنَّه اسْمٌ-، وأخُوكَ أَمَامَكَ -نَصْبٌ لأنَّه صارَ مَوْضِعاً للأخِ-. ويقولونَ: أَمَامَةٌ؛ فيُدْخِلُونَ الهاءَ، وأنْشَدُوْا:
فَقُلْ: دَاعِياً لَبَّيْكَ واسْمَعْ أمامَتي (٣٢) …
والأَمَمُ: الشَّيْءُ اليَسِيْرُ الهَيِّنُ، والعَظِيْمُ، وهو من الأضْدَادِ. والشَّيْءُ القَرِيْبُ المُتَنَاوَلِ.
وأَمْرٌ مُؤَامٌّ: أي أَمَمٌ.
وما في سَيْرِه أمَمٌ: أي إبْطَاءٌ.
وأَمَّ فلانٌ أَمْراً: أي قَصَدَ قَصْدَه، والأَمُّ: الاسْمُ.
والنّاقَةُ التي تَقْدُمُ سائرَ النُّوْقِ حَتّى يَتْبَعْنَها: مِئَمَّةٌ؛ أي تَأْتَمُّ النُّوْقُ بها.
وهو يَامُوْ بَيْتَ اللَّهِ: أي يَؤُمُّه. وقُرِئَ «ولا أَمِّيْ البَيْت» (٣٣) من أَمَّ يَؤُمُّ أَمّاً.
(٢٨) زيادة لم ترد في الأصلين.
(٢٩) في الأصلين: عليه الهباء، والتّصويب من المقاييس والصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(٣٠) تقدّمت هذه المعلومة قبل صفحتين، ولم يتَّضح وجه تكرارها.
(٣١) ضُبطت هذه الكلمة في الأصلين بفتح الهمزة وكسر الميم الأُولى، والمثبَتُ ضبط التّكملة ونصُّ القاموس.
(٣٢) ورد هذا الشطر في المقاييس بلا عزو، ونصُّه فيه: (فقل جابتي لبيك واسمع يَمامتي). وورد في اللسان بيتٌ من الشِّعر غير معزوّ صدرُه بنصِّ المقاييس وعجزُه فيه: (وأَلْيِنْ فراشي إنْ كبرتُ ومطعمي).
(٣٣) سورة المائدة، آية رقم:٢، والقراءة المتداولة: (وَلا آمِّينَ).