وعَلِثَ به: أي عَلِقَ. وعَلِثَ الذِّئبُ بالشاة: فَرَسَها.
وتَعَلَّثْتُه (٢٦): تَعَلَّقْتَه. وتَعَلَّثْتُ له واعْتَلَثْتُ له: إِذا عَلَّقَ شيئا عليه يُريد عَنَتَه.
والعُلَثُ: العُلَقُ، والواحِدَة: عُلْثَةٌ.
عثل:
العِثْوَلُّ: الطَّويلُ اللِّحْيَة، وهو عِثْوَلُّ الشَّعَر أيضاً. والضَّخْمُ الفَدْم الجافي الأشْعَر، ويُقال عِثْيَلٌّ أيضاً، والعَثَوْثَلُ مِثْلُه. والمُسْتَرْخي. والذَّكَرُ من الضِّبَاع.
والذي لا يَدَّهِنُ ولا يَتَزَيَّن (٢٧). ويُقال: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّة أيضاً.
والعَثَوْثَلُ والعَثْوَلُ (٢٨): العِذْقُ الضَّخْمُ الغَليظ.
والعُثْلُوْلُ من الفَرَس: عَصَبُ المَعْرَفَة الذي يَنْبُت عليه الشَّعَر.
والعَثَلُ: الجَمَاعات.
والعُثَالَةُ: الرَّديءُ من كُلِّ شَيءٍ.
ويُقال: هذا جَبْرٌ على عَثْلٍ: أي عَثْمٍ (٢٩). وعَثَلَ العَظْمُ يَعْثِلُ ويَعْثُلُ: إِذا بَرَأ وفيه عُقْدَة.
وهو عِثْلُ مالٍ: أي مُصْلِحُه.
وعِثَالُ: ثَنِيَّةٌ أو وادٍ بأرْض جُذَام.
(٢٦) في ك: وثعلته.
(٢٧) الذكر من الضباع والذي لا يدهن هما: العِثْيَلُ بكسرٍ فسكون ففتح فلام غير مشدَّدة في القاموس، ونسب ذلك في التاج الى ابن عباد.
(٢٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي اللسان والقاموس: العَثُوْل كَصبُور النخلة الجافية الغليظة.
(٢٩) في ك: أي عثيم.