الواو (١٠)؛ كقَوْلِه: {مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ} (١١).
أَأْوَةً (١٢) لكَ: بمَنْزِلَةِ فَعْلَةً؛ كقَوْلِكَ: أَوْلى لكَ، وآوَّةٌ -مَمْدُوْدَةٌ مُشَدَّدَةٌ-:
بمَعْنَاه؛ إلاَّ أنَّه يُقال في مَوْضِع مَشَقَّةٍ وتَكَرُّهٍ وهَمٍّ وحَزَنٍ.
ويَقُوْلُونَ: آهْ من كذا؛ وآوِ في كذا؛ وآوَهْ لكَ-يَقِفُوْنَ على الهاءِ-؛ وأَوَّتَاهْ: أي يا تَوَجُّعِي، ويا أَوَّتَا عليكَ، وأَوْهِ على زَيْدٍ.
وما هُوَ إلاَّ أُوَّةٌ من الأُوَوِ: أي إلاَّ داهِيَةٌ من الدَّوَاهِي.
آءٌ-مَمْدُوْدٌ-: في زَجْرِ الخَيْلِ في العَسَاكِرِ ونَحْوِها.
وفي النِّدَاءِ: آءْ فلانٌ (١٣)؛ وأَيْ فلانٌ، وأَيَا فلانٌ.
«أَيْ»: تَفْسِيْرٌ للمَعَاني؛ كقَوْلِكَ: أيْ كذا وكذا.
و «إيْ»: يَمِيْنٌ، {إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ} (١٤)، وإيْ واللَّهِ: أيْ نَعَمْ واللَّهِ.
«أَيُّ» -مُثَقَّلَةٌ-: اسْمٌ بمَنْزِلَةِ «مَنْ» و «ما»، أَيُّهُم أَخُوْكَ وأَيَّتُهُنَّ أُخْتُكَ وأَيُّما الأَخَوَيْنِ أَحَبُّ إليكَ، وأَيّاً مّا تُحِبُّ؛ ومنهم مَنْ يَجْعَلُ «ما» صِلَةً.
ويقولون: سَتَعْلَمُ أَيِّيْ وأَيُّكَ أَصْدَقُ لِقَاءً؛ فأضَافَه إلى الواحِدِ. وأَيُّ وأَيّانِ وأَيُّوْنَ وأَيّاتٌ.
وقَوْلُه: أَيّاً سَلَكُوا وأَيَّةً: على مَعْنى أَيِّ وَجْهٍ سَلَكُوا.
ودَعْ هذا كأَيَّتِه (١٥): أي كهَيْئَتِه.
وإنَّه لَيَشْتِمُنا أَيَّةَ أَنَّه الأمِيْرُ: أي كأنَّه الأمِيْرُ.
وإيّا: يُجْعَلُ مَكَانَ اسْمٍ مَنْصُوْبٍ؛ كقَوْلِكَ: ضَرَبْتُكَ، فالكافُ بمَنْزِلَةِ
(١٠) قال ناسخ الأصل في هامش النسخة: كذا في الأصل، ولعلَّه: وتكون الواو بمعنى أو.
(١١) سورة النِّساء، آية رقم:٣.
(١٢) كذا في الأصلين، وفي التّهذيب واللسان: أَوَّة.
(١٣) كذا في الأصلين، وفي العين: آفلان، وفي التّكملة والقاموس: آزيدُ.
(١٤) سورة يونس، آية رقم:٥٣.
(١٥) كذا في الأصل، وفي ك: كأيبة، وفي التّكملة والعباب ونصِّ القاموس: كأَيْأَتِه.