إيّاكَ. ويكونُ «إيّاكَ» (١٦) للتَّحْذِيْرِ؛ إيّاكَ وزَيْداً، ويُرْفَعُ ويُكْسَرُ للتَّفْرِقَةِ.
ويقولونَ: أَيَا إيّاه أَقْبِلْ. ويا إيّاكَ: بمَعْنى يا هذا ويا أنْتَ ويا عَبْدَ اللَّهِ؛ «يا» للنِّدَاء ثُمَّ قال: «إيّاكَ» أعْني: وأَدْعُو. ومَرَرْتُ بكَ إيّاكَ: في مَعْنى الجَرِّ، وأَنَا كإيّاكَ. وإيّا زَيْدٍ: مُضَافٌ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {إِيّاكَ نَعْبُدُ} (١٧) أي نَتَعَمَّدُكَ بالعِبَادَةِ، وذلك أَنَّ «إيّا» اسْمٌ مَبْنِيٌّ من التَّأَيِّي-على فَعَّلَ-. ويُقال: أَيّاكَ (١٨) -بفَتْحِ الهَمْزَةِ-في الوَعِيْدِ.
وأَيَّانَ: بمَعْنى مَتى، والنُّوْنُ أصْلِيَّةٌ؛ ويُقال: زائدَةٌ، وتُقْرَأُ: «إيّانَ يُبْعَثُوْنَ» (١٩) بالكَسْرِ؛ وإيّانَ (٢٠): بمَعْنى أَيّ أَوَانٍ وحِيْنٍ يُبْعَثُوْنَ.
وكَأَيِّنْ: أصْلُ بِنَائها: عَلى أَيٍّ، وقيل: هو بوَزْنِ فاعِلٍ في مَعْنى كَمْ.
والآيَةُ: العَلامَةُ، وجَمْعُها آيٌ ثُمَّ آيَاءٌ. والجَمَاعَةُ من النّاسِ، وخَرَجَ القَوْمُ بآيَتِهم. والغَايَةُ. والآيَاتُ من القُرْآنِ، والجَمِيْعُ الآيُ، وآيَةٌ مُؤَيّاةٌ وقد أُيِّيَتْ، وسُمِّيَتْ (٢١) آيَةً لأنَّها عَلامَةٌ لانْقِطَاعِ الكلامِ، وقيل: لأنَّها عَجَبٌ، وإذا أَضَفْتَ إلى آيَةٍ قُلْتَ: آوِيٌّ وآيِيٌّ.
وآيَةُ الرَّجُلِ: شَخْصُه، يُقال: تَأَيَّيْتُ آيَتَه: أي تَعَمَّدْت شَخْصَه.
وآيُ الدّارِ: عَلامَاتُها.
والآءُ: الواحِدَةُ آءَةٌ شَجَرَةٌ لها حَمْلٌ تَأْكُلُه (٢٢) النَّعَامُ، وثَمَرَتُها الآءُ، وتَصْغِيْرُها أُوَيْأَةٌ -بوَزْنِ عُوَيْعَةٍ-. وأَرْضٌ مَآءَةٌ (٢٣) -على مَفْعَلَةٍ-.
(١٦) سقط قوله: (ويكون إياك) من ك.
(١٧) سورة الفاتحة، آية رقم ٥.
(١٨) ضُبطت الكلمة في الأصلين بتخفيف الياء، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(١٩) سورة النَّمل، آية رقم:٦٥، والقراءة المتداولة بفتح الهمزة.
(٢٠) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بفتح الهمزة في بعض المعجمات.
(٢١) في ك: وسمت.
(٢٢) في الأصلين: تأكل، والتّصويب أو زيادة الضمير من المعجمات.
(٢٣) في الأصلين: مَأْآة، وما أثبتناه من العين والعباب والتّكملة واللسان والتاج.