وللاثْنَيْنِ والجَمِيْعِ: أُوْا (٢٩) وإيَا، وللأُنْثى: إيْ وإيَا وإيْنَ يا نِسْوَةُ.
والوَأْيُ: العَدَدُ من النّاسِ.
والتَّوَائي: الاجْتِمَاعُ والعُدَّةُ، تَوَاءى (٣٠) بَنُو فلانٍ.
والوَآةُ: المُقْتَدِرَةُ الخَلْقِ السَّرِيْعَةُ من الدَّوَابِّ والنَّجَائِبِ وغَيْرِها، والجَمِيْعُ الوَآيَاتُ. وفَرَسٌ وَأىً؛ والأُنْثَى وَآةٌ: مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، وقيل: يُوْصَفُ به الخُفُّ ولا يُوْصَفُ به الظِّلْفُ.
وذَهَبَ وَأْيِيْ إلى كذا: أي وَهْمي.
«وَيْ»: كَلِمَةٌ تكونُ تَعَجُّباً. ويُكْنى بها عن الوَيْلِ، وَيْكَ إنَّكَ لا تَسْمَعُ وَعْظي.
و «وَيْ» ووَيْكَ: شِبْهُ تَهْدِيْدٍ. وقيل: هو بمَعْنى وَيْبَ، يُقال: وَيْبَ زَيْدٍ ووَيْبَكَ.
وقَوْلُ عَنْتَرَةَ (٣١):
وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْدِمِ (٣٢) …
كقولِكَ: لا أبَاكَ ولا أَبَالَكَ.
وأمَّا «وَا» فإنَّها حَرْفُ نُدْبَةٍ؛ كقَوْلِهم: وا فُلانَاه (٣٣).
الوَاوُ: لَفْظُهُ مَدَّةٌ بَيْنَ الواوَيْنِ. وكَلِمَةٌ مُأَوّاةٌ: مَبْنِيَّةٌ (٣٤) من بَنَاتِ الواو؛ ومُؤَيّاةٌ، وتَصْغِيْرُها من الوَاوِ: أُوَيَّةٌ؛ ومن الياء: أُيَيَّةٌ. ويُقال-أيضاً-: كَلِمَةٌ مُوَيّاةٌ -خَفِيْفَةٌ-ومُيَوّاةٌ.
(٢٩) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الواو، والصواب ما أثبتنا.
(٣٠) في الأصلين: تَوْأَى، وما أثبتناه هو المتسق مع (التَّوائي) المذكور.
(٣١) من قوله: (إنَّك لا تسمع وعظي) إلى قوله هنا: (وقول عنترة) سقط من ك.
(٣٢) جزء من بيتٍ لعنترة ورد في ديوانه:٢١٧، ونصُّ البيت بتمامه فيه:
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها قِيْلُ الفوارس: ويك عنتر أقْدِمِ.
(٣٣) في ك: وا فلاه.
(٣٤) في الأصلين: مُبَيَّنة، وما أثبتناه هو الوارد في العين والتّكملة واللسان والتاج.