Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4575
Jumlah yang dimuat : 4577

والوَئِيَّةُ: القِدْرُ الواسِعَةُ، وجَمْعُها وَئِيّاتٌ ووَآيَا. وفي المَثَلِ (٣٥): «كَفْتٌ إلى وَئِيَّةٍ» الكَفْتُ: القِدْرُ الصَّغِيْرَةُ: أي جَمْعٌ إلى عاقِلَةٍ.

وإنَاءٌ وَئِيٌّ: كَثِيْرُ الأَخْذِ.

وناقَةٌ وَئِيَّةٌ: ضَخْمَةُ البَطْنِ.

والوَئِيَّةُ: الدُّرَّةُ الثَّمِيْنَةُ الفاخِرَةُ.

و (٣٦) وَوَّى الكَلْبُ: نَبَحَ.

والوَأْوَأَةُ: اخْتِلاطُ الأصْوَاتِ.

ويَقُوْلُوْنَ: وَيّاه (٣٧) بمَعْنى إيّاه.

ما أَوَّلُه اليَاء

اليُؤْيُؤُ: طائرٌ يُشْبِهُ الباشَقَ، والجَمِيْعُ اليَأْيَاءُ واليَآئيُّ.

وإذا قيل: هَلْ يَزُوْرُكم فلانٌ؟ قالوا: نَعَمْ يَا: أي نَعَمْ يَزُوْرُنا. ويا اذْهَبْ:

أي يا هذا اذْهَبْ (٣٨). وقَوْلُه عَزَّ اسْمُه: «أَلا يا سْجُدُوا (٣٩)» للَّهِ (٤٠) أي أَلا يا هؤلاءِ اسْجُدُوا.

واليَاءُ (٤١): الحَرْفُ. وقَصِيْدَةٌ يَاوِيَّةٌ: إذا كانَتْ على الياء؛ ويائيَّةٌ: كذلك، وقيل: مَيَوِيَّةٌ. ويَيَّيْتُ ياءً حَسَنَةً.


(٣٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٩٧ واللسان والتاج.
(٣٦) سقط حرف العطف من الأصلين.
(٣٧) ضُبطت الكلمة في الأصلين بتخفيف الياء، وهو من سهو النسخ.
(٣٨) زيادة يقتضيها السياق.
(٣٩) في الأصلين: أَلاّ يَسْجُدُوا، والقراءة المذكورة كما أثبتنا.
(٤٠) سورة النَّمل، آية رقم:٢٥، والقراءة المتداولة (أَلاّ يَسْجُدُوا بتشديد اللاّم من (ألاّ).
(٤١) في ك: والياي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?