العين والثاء والفاء
مُهْمَلٌ كُلُّه عند الخَليل (٤٤).
عفث:
حَكى (٤٥) الخارْزَنْجيُّ: الأعْفَثُ: الكَثيرُ التَّكَشُّفِ للفَرْج إِذا جَلَسَ،
و ١٧ - يُروى أنَّ الزُّبَيْرَ بن العَوّام كان أعْفَثَ (٤٦)، ويُقال: ابن الزُّبَيْر.؛ وفيه يقول أبو حَرَّة (٤٧):
دَعَا الأعْفَثَ … المِهْذَارَ يَهْذي بشَتْمِنا
فنحنُ بأنْواع الشَّتِيْمَةِ أعْلَمُ (٤٨) …
العين والثاء والباء
بعث:
{يَوْمُ الْبَعْثِ}.
وضُرِبَ البَعْثُ على الجُنْد: أي بُعِثُوا إِلى العَدُوّ.
وبَعَثْتُ البَعيرَ فانْبَعَثَ: هِجْتَه. وبَعَثْتُه من النَّوم: نَبَّهْتَه.
ورَجُلٌ بَعِثٌ: لا يستقِرُّ مكانَه ولا يَغْلِبُه النَّوْمُ.
وبَعَّثَ أمْرَه: خَلَّطَه، قال: ولا أحُقُّه. وأُراه بَغَّثَ-مُعْجَمَةً-من البُغْثَة:
(٤٤) زيادة من ك. واسْتُدْرِكَ عليه في التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٤٥) زيادة من ك.
(٤٦) وورد خبر الزبير في التهذيب والصحاح والفائق:٣/ ٨ واللسان والتاج.
(٤٧) كذا في الأصل، وفي ك والفائق واللسان: أبو وجزة.
(٤٨) البيت في الفائق واللسان، وفيه: دع الأعفث
(٤٩) في ك: ولا يقال، و «لا» زائدة.