والرَّعِيْنُ: أوَّلُ الجَماعات؛ كالرَّعِيْل.
ورَعَنَّكَ: في معنى لَعَلَّك ولَعَنَّكَ، وهو لُغَةُ تَيْم الله بن ثَعْلَبَة.
عرن:
عَرِنَتِ (٩) الدّابَّةُ عَرَناً؛ فهي عَرِنَةٌ وعَرُوْنٌ. وبها عَرَنٌ وعُرْنَةٌ وعِرَان: وهو داءٌ يأخُذ في رِجْلِها فوق الرُّسْغ من أُخُرٍ.
والعِرَانُ: الخَشَبَة تُجْعَل في أنْف البَعير، وقد عَرَنْتُه أعْرِنُه وأعْرُنُه جميعاً.
والبُعْدُ، يُقال: دارُهم عَارِنَةٌ: أي بَعيدة. والمِسْمَارُ يَجْمَع بين ثَعْلَبِ الرُّمْح وجُبَّته، وقد عَرَّنْتُ الرُّمْحَ. ووِجَارُ الضَّبُعِ، وجَمْعُها: عُرُنٌ.
والعَرِيْنُ: اللَّحْمُ، وعَرَنُه: زُهْمَتُه ودَسَمُه، وقيل: العَرَنُ في الذَّفَرِ أيضاً، وشَيءٌ عَرِنٌ (١٠). والعَرِيْنُ أيضاً: مُقْتَتَلُ القَوْم؛ ولا يكون إلاّ بدماءٍ ولَحْمٍ. وأجَمَةُ الأسَد: ويُقال: عَرِيْنٌ من قَصَبٍ وطَرْفاء. وتُسَمّى الفَرِيْسَةُ (١١) نفسُها عَرِيْناً.
وعَرِيْنٌ: حَيٌّ من تَمِيْم.
والعَرِيْنُ: العِزُّ؛ شُبِّهَ بعَرينِ الأسَد. وشَوْكُ العِضَاه. وجُحْرُ الضَّبِّ، جميعاً.
وهو عِرْنَةٌ لا يُطَاق: إِذا كان خَبيثاً صِرِّيْعاً.
والعِرْنَةُ: عُرُوْقُ العَرَتُنِ، وسِقَاءٌ مَعْرُوْنٌ: مَدْبوغ بها. وقيل: هي العَرَتُنُ نفسُه.
والعِرْنَةُ (١٢): خَشَبُ الظِّمَخِ (١٣) وهو خَشِنٌ يُشْبِه العَوْسَجَ.
(٩) في ك: عرن.
(١٠) في ك: وهو شيء عرن.
(١١) في ك: الفريصة.
(١٢) في ك: والعرتن.
(١٣) في الأصل: الطمج، والتصويب من ك والمعجمات.