ومنه قَوْلُ الله تَبارَكَ وتَعَالى: {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ} (٢٣)، وقيل: معناه حَدَّها لهم، والعُرَفُ: الحُدُوْد، والواحِدَة: عُرَفَة، وسُمِّيتْ عَرَفَةُ بذلك كأنَّه عُرِفَ حَدُّه.
والعُرْفُ: المَعْرُوْف. وعُرْفُ الفَرَس. ويُقال: أعْرَفَ: إِذا طالَ عُرْفُه، وعَرَفْتُه: جَزَزْتَه (٢٤)، والمَعْرَفَةُ: مَوْضِعُ العُرْف.
وطارَ القَطا عُرْفاً عُرْفاً: بَعْضُها خَلْفَ بعضٍ.
و {وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ} (٢٥) وهو اسْمُ واحِدٍ وإنْ كان بِناؤه جَمْعاً. واعْرَوْرَفَ: ارْتَفَعَ على الأعْرَاف.
واعْرَوْرَفَ البَحْرُ: ارْتَفَعَتْ أعْرَافُه وأمْواجُه.
والعُرَفُ -والواحِدَةُ عُرْفَةٌ -: أشْرافُ الأرض الدِّقَاقُ المُرْتَفِعَةُ. واسْمُ مَوْضِعٍ.
والعُرَفُ بِبِلادِ بَني أَسَد: عُرْفَةُ سَاقٍ؛ وعُرْفَةُ الأمْلَح؛ وعُرْفَةُ صَارَةَ؛ وعُرْفَة الثَّمد؛ وعُرْفَة الماوَيْنِ (٢٦)؛ وعُرْفَة القَرْدَيْن (٢٧) مَوَاضِعُ (٢٨).
واعْتَرَفْتُهُم: سَألْتَهم عن خَبَرٍ.
والاعْتِراف: الاقْرارُ بالذُّلِّ أو الذَّنْب (٢٩).
(٢٣) سورة محمد ٦/.
(٢٤) «جززته» لم ترد في ك.
(٢٥) سورة الأعراف ٤٦/.
(٢٦) لم ترد هذه العرفة بين العرف التي ذكرها ياقوت في معجمه:٦/ ١٥١ - ١٥٢ وقد ضبطناها بضبط الأصلين.
(٢٧) كذا في الأصلين، وفي معجم البلدان والتاج: الفروين.
(٢٨) زيادة من ك.
(٢٩) في ك: بالذل والذنب.