وفَرَعْتُ الفَرَسَ: قَدَعْتَه.
وفَرَعْتُ بينهم: حَجَزْتَ. ورَجُلٌ مِفْرَعٌ وقَوْمٌ مَفَارِعُ: إِذا كَفُّوا بين النّاس وَقَوَوْا على ذلك.
و ١٤ - في الحديث: «انَّ جارِيَتَيْنِ أخَذَتا بِرُكْبَتَي النبيِّ صلّى الله عليه وآلِهِ (٣٢) وسَلَّم-وهو في الصَّلاة فَفَرَّع بينهما». (٣٣) أي فَرَّقَ.
وفَرَعَها وافْتَرَعَها: اقْتَضَّها.
وَأَفْرَعَتْ: رأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادَة أوْ في أوَّل ما حاضَتْ.
وهو أوَّلُ صَيْدٍ فَرَعْنا دَمَه: أي صَبَبْناه.
وأفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغَنَم (٣٤): أفْسَدَتْ وأدْمَتْ، وكذلك أفْرَعَ اللِّجَامُ الفَرَسَ: أي أدْمى فاه.
ورُوِيَ عنهم: بِئسَ ما أفْرَعْتَ: أي ابْتَدَأْتَ.
وأفْرَعُوا الفَرَعَةَ واسْتَفْرَعوا وفَرَّعُوا: نَحَرُوْها. والفَرَعَةُ: أوَّل نِتَاج الناقَة، وكانوا يَتَبَرَّكُونَ بنَحْرِه. وقيل: كانوا إِذا بَلَغَ الابِلُ المائةَ نَحَروا واحِداً وأُطْعِمَ الناس وهو الفَرَعَة. ويُقال: أَفْرَعَتِ الابِلُ: أي نُتِجَتِ الفَرَعَ. وأفْرَعُوا: فَعَلَتْ إبِلُهم ذلك (٣٥).
والفَرَعُ: القِسْم.
وأتَيْتُه في فَرْع (٣٦) الضُّحى: أي في أوَّله.
(٣٢) زيادة من ك.
(٣٣) مضمون الحديث في التهذيب والفائق:٣/ ١٠٢ واللسان، وضبط الفعل فيها بالتحريك، وقد أثبتنا ضبط الأصلين وهو وارد أيضاً.
(٣٤) قال في التاج: «وفي المحيط: أفرعت الضبع الغنم» بلا حرف جر، وقول المؤلف في أعلاه: «وكذلك أفرع اللجام الفرس» يؤيد ذلك، ولكن حرف الجر وارد في الأصلين.
(٣٥) «ذلك» لم ترد في ك.
(٣٦) كذا ضبط الاسم في الأصلين، ولم يرد في المعجمات، والسياق يقتضي التحريك.