للأسَد: عِفْرٌ وعَفَرْنى وعَفَرْفَرَةٌ. وناقَةٌ عَفَرْناةٌ: شَدِيْدَةٌ. ورَجُلٌ عِفِرٌّ.
ولَيْثُ عِفِرِّيْنَ: أي لَيْثُ لُيُوْثٍ. وقيل: عِفِرِّيْنُ مَوْضِعٌ نُسِبَ إليه. قال الأصْمَعي: لَيْثُ عِفِرِّينَ: دابَّةٌ كالحِرْباء يَتَحَدّى الرّاكِبَ ويضربُ بذَنَبه. ويُقال:
هو لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ في المَدْح والذَّمِّ مَعاً.
والعِفْرِيَةُ والعِفْرَاةُ (٥٨) جَميعاً: شَعَرُ وَسَطِ الرَّأس. والعِفْرِيَةُ: عُرْفُ الدِّيْك.
والعَفَارَةُ: شَجَرٌ يُتَّخَذُ منه الزَّنْدُ، والجَميعُ: عَفَارٌ. ويُجْمَع العَفَارُ على العُفْر (٥٩).
وفي مَثَلٍ: «لكُلِّ شَجَرٍ نارٌ واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَارُ (٦٠)».
ومَعَافِرُ (٦١) العُرْفُطِ: ما يَخْرُج شِبْه الصَّمْغ.
ومَعَافِرُ: قَبِيْلَةٌ من اليمَن.
وعَفَارٌ: اسْمُ رَجُلٍ تُنْسَب اليه النِّصَالُ، يُقال: نَصْلٌ عُفَارِيٌّ (٦٢).
والعَفَرّى (٦٣) والعَفَرْنى (٦٤): الغَليظُ العُنُق.
والعَفْراءُ: لَيْلَةُ ثَلاثَ عَشْرَة. ولَيالٍ عُفْرٌ: بِيْضٌ. والعُفْرُ: الغَنَمُ البِيْضُ الجُرْدُ. وقَوْمٌ مُعْفِرُوْنَ: غَنَمُهُم كذلك، وهُذَيْلٌ من بين العَرَب كلِّها مُعْفِرَة.
و ١٦ - في
(٥٨) وكتبت في القاموس وشرحه «العفرات» على هيئة جمع المؤنث السالم.
(٥٩) وفي مطبوع المقاييس بضم العين والفاء.
(٦٠) المثل في التهذيب والمحكم واللسان والتاج (وفيها: في كل الشجر) وأمثال أبي عبيد:١٣٦ والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢١ (وفيها: في كل شجر).
(٦١) هي «المغافر» بالغين المعجمة في المعجمات.
(٦٢) ونص على ضمِّ العين في القاموس.
(٦٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وذكر في القاموس: «عِفِرِيٌّ» والياء المشددة بمعنى عفريت.
(٦٤) «والعفرنى» وردت في الأصل في هامش الصفحة، ولم ترد في ك.