والرَّعْبُ: اللَّوْمُ.
والتَّرْعِيْبُ والرَّعْبُ جميعاً: تَقْطِيْعُ السَّنَام. والقِطْعَةُ منه: رُعْبُوْبَة.
ورَعَّبْتُ السَّهْمَ: أصْلَحْتَ رُعْبَه: وهو رُعْظُه. ورَعَبْتُه -بالتَّخْفيف-: كَسَرْتَ رُعْبَه. وجَمْعُ الرُّعْبِ: الرِّعَبَة.
والمُرَعِّبُ: المُمْتَلِئُ سِمَناً. وكذلك المُرَعْبِبُ. ومنه أُخِذَتِ الرُّعْبُوْبَةُ من النِّساء: وهي الشَّطْبَةُ المُرْتَجَّةُ سِمَناً.
والرُّعْبُ: القِصَارُ من الرِّجال، والواحِدُ: رَعِيْبٌ وأرْعَب.
وسَيْلٌ راعِبٌ: يَمْلَأُ الواديَ. ومنه: حِسْيٌ مُتَرَاعِبٌ: أي واسِعٌ لا يَمْلأُه شَيْءٌ.
وحَمَامَةٌ راعِبِيَّةٌ: شَديدةُ الرَّعْبِ وهو الصَّوْتُ؛ أو نُسِبَ إلى موضِعٍ.
برع:
بَرُعَ بَرْعاً (٨١) وبَرَاعَةً، يُقال ذلك للأَصِيْلِ الجَيِّدِ الرَّأْي.
وتَبَرَّع بكَذا: أعطاه من قِبَلِ نَفْسِه.
عبر:
عَبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبَارَةً؛ وعَبَّرَها، جميعاً.
وعَبَرَ النَّهْرَ عُبُوْراً وعِبْرَةً (٨٢). ومَعْبَرُه: شَطُّه. والمِعْبَرُ: سَفِينةٌ يُعْبَرُ عليها.
وناقَةٌ عُبْرُ أسْفارٍ: لا تَزَالُ يُسَافَرُ عليها.
(٨١) كذا في الأصلين وفي مسوَّدة المقاييس؛ وقد غيّرها محققه فجعلها «بروعاً»، ولم تذكر المعجمات هذا المصدر.
(٨٢) لم يرد هذا المصدر في المعجمات.