وهو عابِرُ سَبِيلٍ: أي مارُّ طَريق.
وعَبَرَ الكِتَابَ: قَرَأه في نَفْسِه ولم يَرْفَعْ به صَوْتَه.
وعَبَرَ الرَّجُلُ: ماتَ. وأُمُّه عابِرٌ: أي ثاكِلٌ.
وأرَاه عُبْرَ عَيْنِه (٨٣): أي سُخْنَةَ عَيْنِه وما أبْكاه.
ولأُمِّه العُبْرُ: أي العَبَرُ وهو الحُزْن. وقد عَبِرَ. وهو عَبْرَانُ.
وهو عُبْرٌ لكُلِّ عَمَلٍ: أي يصلُحُ له.
وعَبَّرْتُ عنه: تَكَلَّمْتَ عنه.
وعَبَّرْتُ /٣٨ ب الدَّنانِيْرَ: وَزَنْتَها واحِداً واحداً.
وعَبَّرْتُ به: شَقَقْتَ (٨٤) عليه.
ومُعَبِّرٌ (٨٥): جَبَلٌ من جِبال الدَّهْنَاء (٨٦)؛ سُمِّيَ به لأنَّه يَشُقُّ على مَنْ يَسْلُكُه.
وعَبَّرْتُ به: أهْلَكْتَه. وبه سُمِّيَتِ الشِّعْرى العَبُوْرَ؛ لأنَّها تُعَبِّرُ بالمال؛ إِذا طَلَعَتْ فَبِحَرِّها وإِذا (٨٧) سَقَطَتْ فَبِبَرْدِها.
والعِبْرَة: الاعْتِبَار.
وعَبْرَةُ الدَّمْعِ: جَرْيُه. والدَّمْعَةُ نَفْسُها: العَبْرَةُ أيضاً. واسْتَعْبَرَ: جَرَتْ عَبْرَتُه.
والعُبْرِيُّ: ما ينبُت على شُطوط الأَنهار من السِّدْر، وقيل: هو الطَّويل.
(٨٣) في ك: عينيه.
(٨٤) في ك: شفقت، ونص الأصل في الأساس.
(٨٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع الأساس، ونص على ذلك في معجم البلدان: ٨/ ٩٣، ولكنها وردت بفتح الباء المشددة في مطبوع التكملة ونص على ذلك في القاموس.
(٨٦) في الأصل: الدهنى، بضم الدال، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٨٧) في ك: فاذا.