والعُبْرُ: قَبيلةٌ.
والعَبُوْرُ والمُعْبَرُ من الضَّان: الذي لم يُجَزَّ صُوْفُه سَنَةً؛ وقيل: سِنِين.
وغلامٌ مُعْبَرٌ: أُخِّرَ خِتانُه. ومن كَلامِهم: بَنُو فُلانٍ لا يُعْبِرُوْنَ النِّساءَ: أي لا يَخْفِضُونَها (٨٨).
والمُعْبَرُ من الشّاء: الذي لا يُخْصى. والتَّامُّ من كل شَيءٍ، يُقال: قَوْسٌ مُعْبَرَةٌ (٨٩) وسِقَاءٌ مُعْبَرٌ.
وبَعِيْرٌ مُعْبَرُ (٩٠) الظَّهْرِ: لم يُصِبْه الدَّبَرُ.
وخُفٌّ مُعْبَرٌ: واسِعٌ مُتَباعِدُ المَنْسِمَيْن.
والمُعْبَرَةُ: النّاقةُ التي لم تُنْتَجْ ثلاثَ سِنين ليكونَ أصْلَبَ لها.
والرِّخَالُ بعد الفِطام: عُبُرٌ. والواحِدَةُ: عَبُوْرٌ، وقد يُجْمَعُ على العَبَائرِ.
وقَوْمٌ عَبِيْرٌ: كَثِيرٌ. وأنَسٌ عُبْرٌ (٩١). وقيل: العُبْرُ: الذين لا يَسْكُنونَ الاّ بُيُوْتَ الشَّعَر، وهم العِبْرانِيُّون.
والعَبِيْرُ: الزَّعْفَرَانُ عند العَرَب، وقيل: أخْلاطٌ تُجْمَعُ بالزَّعفَران.
والمَعَابِيْرُ: خُشُبٌ في السَّفينة منْصوبَةٌ يُشَدُّ اليها الهَوْجَلُ؛ وهي أصغَرُ من الأنْجَرِ تُحْبَسُ السَّفينةُ بها، الواحِدُ: مَعْبُورٌ.
بعر:
البَعِيرُ: يكونُ للذَّكَر والأُنثى جَميعاً؛ بِمَنْزِلَة الانْسان، ويُقال له بعِيْرٌ إِذا أجْذَعَ. والجَمْعُ: أبْعِرَةٌ وبُعْرَانٌ وأباعِر.
(٨٨) في ك: أي لا يحفظونها.
(٨٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، والمعنى يؤيد ذلك، ولكنها وردت بتشديد الباء في القاموس.
(٩٠) زيادة من ك.
(٩١) من قوله: «والواحدة عبور» إلى قوله هنا: «وأنس عبر» سقطت من ك.