وبَعَرَ بَعْراً: يُقال للإِبِل ولكُلِّ ذي ظِلْفٍ ما خَلا البَقَرَ الأهْليَّ فإنه يَخْثي. ويُقال:
بَعَرَ الأرانِبُ أيضاً.
والمِبْعَارُ: الشّاةُ أو الناقَةُ تُبَاعَرُ إلى حالِبِها (٩٢)، وهو البِعَارُ؛ لأنَّه عَيْبٌ.
والمَبْعَرُ: حَيْثُ البَعْرُ، وبَعَّرْتُه وأبْعَرْتُه: نَثَلْتَ ما فيه من البَعْرِ؛ والجَميعُ:
المَباعِرُ.
ربع:
رَبَعَ بالمَكانِ: أقَامَ به، رَبْعاً.
ورَبَعْتُهم رَبْعاً: كانوا ثلاثة فَصِرْنا أرْبَعَةً.
وربَعْتُ الجَيْشَ رَبْعاً ومِرْباعاً ورِبْعَةً: أخَذْتَ رُبْعَ الغَنيمَةِ منهم، وجَمْعُ الرِّبْعَةِ: الرِّبَعُ، ولم يأتِ على وَزْن المِرْباع في تَجْزئة الشيء غيرُ المِعْشار.
والأرْباعُ: جَمْعُ الرُّبْعِ من الغَنيمة. واسْمُ مَوْضِعٍ.
والمِرْبَعُ: الذي يأخُذُ المِرْباعَ.
ورُبِعَ وأُرْبعَ: حُمَّ رِبْعاً. وقد يُقال: رَبَعَتْ عليه الحُمّى وأرْبَعَتْ، وهي حُمّىً رِبْعٌ (٩٣).
وهُمُ اليَوْمَ رَبْعٌ: أي كَثُروا (٩٤). وأكْثَرَ اللَّهُ رَبْعَكَ: أي أهْلَ بَيْتِك.
والجَميعُ: رُبُوعٌ.
والرَّبْعُ: الدّارُ بِعَيْنها. وتُجْمَعُ على الرُّبُوْع أيضاً.
وحَمَلَ حَمَالةً كَسَرَ فيها رِبَاعَه: اي باعَ مَنَازِلَه.
(٩٢) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والتكملة واللسان والقاموس: تباعر بالبناء للمعلوم حالبها.
(٩٣) وفي المحكم واللسان أضيفت الحمى الى ربع.
(٩٤) في ك: أي كثر.