والعُرْمَةُ من النّاس: الجَمَاعَة.
والعَرِمُ: الجُرَذُ الذَّكَرُ.
وإذا خَلَط الشَّعِيرَ بالحنطةِ قيل: عَرَّمَه.
والعَرَمَةُ: الكُدْسُ (١٢٦) المجْموعُ غيرُ المَدْرُوسِ (١٢٧). وقد عَرَّمْناه.
والعَرِمَةُ: مِثْلُ المُسَنّاة، والجَميعُ: العَرِمُ، ومنه: سَيْلُ العَرِمِ.
والعَرَمْرَمُ: الجَيْشُ الكَثير.
ودَارَةُ عُوَارِم (١٢٨): من دارات الحِمَى.
وعُوَارِمُ: هِضَبٌ، وماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
والعُرَيْمَةُ: فَلاةٌ فيها مِيَاهٌ مِلْحَة.
رَمَعَ رَمْعاً وَرَمَعَانَاً: تَحَرَّكَ، ومنه: الرَّمّاعَةُ: وهي التي تَتَحَرَّكُ من رَأْس الصَّبيّ ويافُوْخِه. والاسْتُ، جَميعاً.
وبه رُمَاعٌ: أي صُفَارٌ. وهو مَرْمُوْعٌ.
وقَبَحَ الله أُمّاً رَمَعَتْ (١٢٩) به: أي رَمَتْ عندَ الوِلادَة.
ورَمَعَتْ عَيْنُه بالبُكاء وأرْمَعَتْ (١٣٠): سَالَتْ.
وَدَعْهُ يَتَرَمَّع في طُمَّتِه: أي يَتَسَكَّع في ضَلالته.
وتَرَمَّعَ أَنْفُه من الغَضَب: أي كأنَّه يُرْعَد.
(١٢٦) في الأصل: «الكنس» بضم الكاف وفتح النون المشددة، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٢٧) في ك: غير المدوس، والمعنى واحد، وفي المعجمات: العرمة هي الكدس المدوس؛ وفي بعضها: الذي «لم يُذَرّ».
(١٢٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ووردت بفتح العين-بلا نص على ذلك- في معجم البلدان: ٤/ ٢٠.
(١٢٩) في ك: ربعت.
(١٣٠) في ك: ودمعت عينه بالبكاء واهرمعت.