Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 496
Jumlah yang dimuat : 4577

العين واللام (١)

العين واللام والنون

نعل:

النَّعْلُ: سَمَكَةٌ بيضاء ضَخْمة الرأس في طُوْل ذِراعٍ. والذَّليلُ من النّاس. والعَقَبُ الذي تُلْبِسُه ظَهْرَ السِّيَةِ من القَوْس. والحَرَّةُ من الأرْض.

والحَدِيْدَةُ التي في أسْفَلِ غِمْد السَّيف.

ونَعَلْتُ الدابَّةَ (٢) وأَنْعَلْتُها ونَعَّلْتُها (٣) أيضاً، وكذلك خُفُّ البَعير. ونَعِلَ بكذا وانْتَعَلَ. وهو ناعِلٌ ومُنْعَلٌ (٤): أي ذو نَعْلٍ وخُفّ.

ويُقال لِحَافِرِ الوَحْشِيِّ: نَاعِلٌ؛ لِصَلابَته.

ووَدِيَّةٌ مُنْعَلَةٌ (٥): إذا قُلِعَتْ من أُمِّها بكَرَبِها.

ورَمَاه بالمُنْعِلاتِ (٦): أي بالدَّواهي.


(١) زيادة يقتضيها التبويب.
(٢) وفي المقاييس والصحاح: «لا يقال نعلت»، وفي القاموس كالأصل، وعلَّق في التاج على قوله نعلت الدابة فقال: «أنكرها الجوهري وجوَّزها ابن عباد».
(٣) زيادة من ك.
(٤) وردت كلمة «منعل» بكسر العين في مطبوع المحكم واللسان، ونص على فتحها في القاموس.
(٥) وضبطت بتشديد العين المفتوحة في مطبوع التهذيب، ونص على عدم التشديد في التاج.
(٦) وردت «المنعلات» مضبوطة بفتح العين في ك ومطبوع التهذيب، ولكنها مكسورة العين في مطبوع الأساس واللسان، ويبدو من تفسير الكلمة في الأساس أن الكسر هو الصواب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?