ولا أُعاقُّه: أي لا أُشاقُّه.
والعَقَّة: البرقة المستطيلة في السماء.
والعَقّ: الحَفْر طولاً، والحُفرة: عَقَّة (١٣).
والعَقّ: الشَّقّ (١٤)، ومنه عُقوق الوالدين.
ونَوى العَقوق: نوىً هَشّ.
والعَقاق والعَقَق: الحَمْل.
وعَقَّت الحامل وأَعَقَّتْ فهي عَقوق ومُعِقّ: نبتت العَقيقةُ على ولدها في بطنها (١٥)، وتُسمّى العَقيقةُ عِقَّةً أيضاً.
أبو زيد: العَقوق: الحائل. والحامل؛ جميعاً.
وَمَثَلٌ: «كَلَّفَتني الأَبْلَقَ العَقوق» (١٦).
والعَقّاقة: السحابة تنشقُّ بالبرق.
والعَقْعَق: طائر أبلق.
وانعَقَّ الغُبار: سَطَعَ.
وعَقَّةُ: قبيلة من النَّمِر بن قاسِط.
والمَعَقَّة: عُقوق الرجل مَنْ يجبُ (١٧) بِرُّه.
قع:
القُعاع والقُعّ: ماءٌ مُر غليظ.
(١٣) ضبطت الكلمة في الأصل بضم العين، ومثله في الجمهرة والتهذيب، ولكنها بفتح العين في مختصر العين والمقاييس والمحكم واللسان والقاموس، وفي القاموس شبه نصٍّ على ذلك.
(١٤) في الأصلين: «المشق» وما أثبتناه من المعجمات.
(١٥) زيادة من المعجمات للايضاح.
(١٦) في الأصل: «العقوقا»، والمثل في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والمعجمات الأخرى وكتب الأمثال، ونصه في بعضها: «انه لأعزُّ من الأبلق العقوق».
(١٧) في ك: يحب.