والمِعْلَفُ (١٣): كَواكِبُ مُسْتَدِيرةٌ مُتَبَدِّدَةٌ يُقال لها الخِبَاءُ أيضاً.
والعِلافُ: الرَّحْلُ، والعِلافيُّ أيضاً. وقيل: عِلافُ: هو رَبّانُ (١٤) أبو جَرْمٍ أوَّلُ مَن اتَّخَذَ الرِّحَالَ فَنُسِبَتْ اليه.
وعَقِيْلُ بنُ عُلَّفَةَ (١٥): شاعِرٌ.
فعل:
الفَعَالُ: اسْمٌ للفِعْلِ الحَسَن.
والفَعَلَةُ: العَمَلَة.
لعف:
مُهْمَلٌ عند الخَليل (١٦).
و (١٧) حَكى الخارْزَنْجِيُّ: ألْعَفَ الأسَدُ-ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً-:
وَلَغَ الدَّمَ، وقيل: حَرِدَ وتَهَيَّأ للمُسَاوَرَة.
العين واللام والباء
لعب:
لَعِبَ لَعِباً ولِعْباً، وهو لاعِبٌ لَعِبٌ. والأُلْعُوبَةُ: اللَّعِبُ. وهو تِلِعّابَةٌ وتِلْعَابَةٌ وتِلْعِيْبَةٌ: أي ذو تَلَعُّبٍ. ولُعَبَةٌ: كَثيرُ اللَّعِب. و يُقال (١٨): افْرُغْ من
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها مفتوحة الميم في التكملة ونص على فتحها في القاموس.
(١٤) في ك: زبان، ومثله في التهذيب واللسان المطبوعين، وضبطه في العباب كالأصل وكذلك في التاج.
(١٥) هذا هو ضبط ك ونص القاموس، وورد في الأصل بضم العين وكسر اللام وفتح الفاء المشددة.
(١٦) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(١٧) زيادة يستدعيها السياق.
(١٨) زيادة من ك.