هذه اللُّعْبَة -بالضَّم-واللِّعْبَة -بالكَسْر كالمِشْيَة-.
والمِلْعَبَةُ (١٩): ثَوْبٌ بلا كُمّ له يَلْعَبُ فيه الصَّبيُّ.
وَأَلْعَبَ: صار ذَا لُعَابٍ يَسِيْلُ. وَلَعَبَ -وألْعَبَ أيضاً (٢٠) -: سَالَ لُعَابُه.
ولُعَابُ النَّحْل: العَسَلُ. ولُعَابُ الشَّمْس: السَّرَاب.
والاستِلْعابُ في النَّخْلة: أن تَحْمِل في السَّنَة مَرَّتين، وقيل: هو (٢١) أنْ تَحْمِلَ الثاني وفيها بَقِيَّةٌ من حَمْلِها الأوَّل.
ومُلاعِبُ ظِلِّه: الخُطّاف، وتَثْنِيَتُه: مُلاعِبا ظِلَّيْهِما، وجَمْعُه: مُلاعِبَاتُ أظْلالٍ لَهُنَّ وأظْلالهنَّ إنْ أرَدْتَ التَّعْريفَ.
بلع:
بَلِعَ الماءَ وغيرَه بَلْعاً، وابْتَلَعه.
والمَبْلَعُ: مَوْضِعُ الابْتلاع من الحَلْق.
والبُلَعُ -الواحدة بُلَعَةٌ - (٢٢): وهي سَمُّ قامَة البَكْرَة.
وسَعْدُ {اِبْلَعِي ماءَكِ} (٢٣).
ورَجُلٌ بَلْعٌ: كأنَّه يَبْتَلِعُ الكَلامَ.
وبَلَّعَ فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ.
(١٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم واللسان، ونص في مطبوع القاموس على ضم الميم، وذكر في التاج أن كسر الميم قد ورد في احدى نسخ القاموس.
(٢٠) في ك: وألعب جميعاً.
(٢١) زيادة من ك.
(٢٢) في الأصل والتهذيب: «بلعة» بسكون اللام، وقد اخترنا ضبط ك والمعجمات لأنه المنصوص في القاموس.
(٢٣) سورة هود ٤٤/.