والبُلُعْلُعُ: طائرٌ طويلُ العُنُق من طَيرِ الماء، وكأنَّه من البَلْع.
وقِدْرٌ بَلُوْعٌ: واسِعَة.
والمُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْر الى الشَّفَة.
ويُقال للبَالُوْعَة: بَلاّعَةٌ وَبَلُّوْعَةٌ.
عبل:
العَبْلُ: الضَّخْم، يُقال: عَبُلَ عَبَالَةً وعَبِلَ عَبَلاً؛ فهو أعْبَل: أي أبْيَض غَليظٌ. وجَبَلٌ أعْبَل. وصَخْرةٌ عَبْلاء.
وعَبَلْتُه عَبْلاً: قَطَعْتَه.
وعابَلَني عَبُوْلُ: أي المَنِيَّةُ. ويُقال للدّاهِيَة أيضاً.
وعَبَلَ به: ذَهَبَ به.
وعُبِلَ عَبْلاً: حَبَسَه أمْرٌ، وكأنَّه من عَبَلْتُه: أي رَمَيْتُه بِمَعْبَلَةٍ (٢٤).
والمِعْبَلُ: ما يُعْبَلُ به الشَّجَرُ أي يُقْطَعُ.
وعَبَلْتُه: خَبَطْتَ عَبَلَهُ وهو كُلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ (٢٥) كَوَرَقِ الأرْطى والأثْل.
وأعْبَلَ: نَبَتَ عَبَلُه، وألْقَى عَبَلَه أيضاً.
والمُعَبِّلُ: الذي معه مَعَابِلُ من السِّهَام.
وامْرَأةٌ عَبِيْلَةٌ: ضَخْمةٌ. وعَبْلاءُ: طَويلةٌ حَسَنَة.
وألْقى عليه عَبَالَّتَه: أي ثِقْلَه.
لبع:
أَهْمَله الخَليلُ (٢٦).
(٢٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل؛ وفي ك بفتح الميم وسكون العين وكسر الباء، وذكر في القاموس كلمة «معبلة» بمعنى النصل العريض الطويل وقال هو «كمكنسة».
(٢٥) في ك: منقول.
(٢٦) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.