وحَكى (٢٧) الخارْزَنجِيُّ: ذَهَبَ ضَبْعاً لَبْعاً: أي باطِلاً.
علب:
عَلِبَ النَّبْتُ وغيرُه عَلَباً؛ فهو عَلِبٌ؛ واسْتَعْلَبَ: جَسَأَ. واسْتَعْلَبْتُه:
وَجَدْتَه جاسِئاً.
والعَلِبُ (٢٨): الضَّخْمُ المُسِنُّ.
وعَلِبَ البَعيرُ عَلَباً؛ فهو أعْلَبُ: لِدَاءٍ يأخُذُ في جانِبَي العُنُق فَتَرِمُ منه.
والعَلَبُ: النَّخلُ، والواحِدَة عَلَبَةٌ /٤٠ ب. ويُقال لِثَمرِها-ويكونُ رَديئاً يابساً-: العَلَبَةُ والعَلَبُ أيضاً.
والعَلَبَةُ من الابل: الكَثيرةُ (٢٩) العَصَب الصُّلْبَةُ.
وجاء بإبِلٍ وغَنَمٍ عَلَبٍ، والواحدةُ عَلَبَةٌ وهي التي لا طِرْقَ بها ولا وَلَدَ ولا لَبَن.
والعَلَبُ أيضاً: المَسَانُّ من الابل، والواحدة: عَلَبَةٌ.
والعَلَبَةُ: الدِّبْرَةُ اليابِسة من الأرض، وهي العِلْبَاءُ (٣٠) من الأرض.
والعِلْبُ: اليابِسُ من الأرض لا يُنْبِتُ شَيْئاً، وجَمْعُه: عُلُوْبٌ.
والعُلُوْبُ: مَنَابِت السِّدْر، الواحِدُ: عِلْبٌ.
وعُلْبُوبَةُ كلِّ شَيْءٍ: خِيَارُه.
ومَالٌ عُلْبُوبٌ: كَثير.
والعُلْبَةُ: كالقَدَح الضَّخْم يُحْلَبُ فيها.
(٢٧) زيادة يستدعيها السياق.
(٢٨) هذا هو الضبط المشهور للكلمة، وقد تضبط بضم فسكون.
(٢٩) في ك: الكبيرة.
(٣٠) كذا ضبطت الكلمة في الأصل، وبفتح العين في ك، ولم نجدها في المعجمات، ولعلَّها «العلياء».