وعَلْبَى: ظَهَرَتْ عَلابِيُّه من الكِبَر.
والمُعَلْبَاةُ: التي ثُقِبَتْ بالمِدْرى (٣١) في عِلْبَاوَيْها.
وعَلْبَيْتُه وعَلَبْتُه: قَطَعْتَ عِلْبَاءه: وهي عَصَبُ العُنُق.
والمَعْلُوبُ والمُعَلَّبُ: المَشْدود بالعِلْباء. وسَيْفُ الحارِث بن ظالِمٍ كان سَمّاه المَعْلُوبَ، قال (٣٢):
وسَيْفُ الحارِثِ المَعْلُوْبُ … أرْدى
حَصِيْناً في الجَبَابِرَةِ الرَّدِيْنا
(٣٣) والمَعْلُوبُ: الفَرَسُ الشَّديدُ الخَلْق.
وعَلَبْتُ الطَّرِيقَ عَلْباً وعُلُوباً: أثَّرْتَ فيه.
وإبِلٌ مُعَلَّبَةٌ: مَوْسُومَة بالعِلاب: وهو خَطٌّ في طُول العُنُق، وربَّما كان في الجانبين.
ويُقال في زَجْرِ المَعْزِ: … إعْلَ عُلَيْبَ اسْوَ سُوَيْدٍ (٣٤)
وعُلَيْبٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ، وليس في كلامِهم فُعَيْلٌ غيره.
بعل:
بَعَلَ بَعَالَةً وبُعُولَةً، فهو بَعْلٌ مُتَبَعِّلٌ بَعِلٌ. وبَعَلَ (٣٥) بَعْلاً: صارَ بَعْلاً (٣٦).
(٣١) وردت الكلمة في مطبوع التكملة بالذال المعجمة، ولعله تصحيف.
(٣٢) هو الكميت بن زيد.
(٣٣) البيت في المحكم واللسان والتاج وشعر الكميت:٢/ ١٢٩، وضبطت كلمة «حصيناً» في الأصل كما أثبتناها، ولكنها في المصادر المشار اليها بالتصغير.
(٣٤) هكذا وردت الجملة في الأصل، وفي ك: اعل عليب بضم الباء اسود سويد بضم الدال، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٥) هذا هو ضبط الأصلين والمعجمات للفعل.
(٣٦) «بعلاً» لم ترد في ك.