والمَعْلُ: النَّجَاءُ (٤٢) في السَّيْرِ، والسَّوْقِ أيضاً.
ومَعَلَني عن حاجَتي وأمْعَلَني: أعْجَلَني.
ومَعَلَهُم أمْرَهم مَعْلاً: اخْتَلَسَهم.
وأنا مَعْلٌ (٤٣) في حاجَتي: أي مُسْتَعْجِلٌ.
ومَعَلَ به (٤٤): وَقَعَ فيه. وهو صاحِبُ مَعَالَةٍ (٤٥).
ومَعَلْتُ الحِمَارَ وغيرَه: خَصَيْتَه. ومَعَلْتُ الخُصْيَةَ: اسْتَخْرَجْتَها.
علم:
هو عَلاّمَةٌ وعَلاّمٌ وعَلِيْمٌ وتِعْلِمَةٌ -بسُكون العَيْن-وتِعْلامَةٌ: أي عالِمٌ.
وتَعَلَّمْهُ: أي اعْلَمْهُ. وعَالَمني فَعَلَمْتُه أَعْلُمُه: غَالَبَني في العِلْم فَغَلَبْتُه. وأنا مُعْتَلِمٌ عِلْمَه: أي عالِمُه. ويكونُ المُعْتَلِمُ السّائلَ أيضاً كالمُعْتَرِف.
والعُلاّمَةُ: ما تَجْعَلُه مُعْلَماً من مَكانٍ أو غيره.
والعُلاّم: الحِنّاءُ. والباشَقُ؛ جَميعاً.
والمَعْلَمُ والعَلَمُ: العَلامَةُ. ويكونُ المَعْلَمُ مَوْضِعَ العَلامَةِ أيضاً.
وعَلَمْتُ شَفَتَه عَلْماً وأعْلَمْتُها أيضاً فَعَلِمَتْ عَلَماً: وهو انْشِقاقٌ في وَسَط الشَّفَة. والأعْلَمُ: صِفَةٌ غالِبَة للبَعير.
وما لَهُ عَلَمٌ: أي مِثْلٌ.
والعَلَمُ: أرْضٌ بين أرْضَيْنِ. والجَبَلُ الطَّويل. والرّايَةُ. ورَقْمُ الثَّوْب.
وما يُنْصَبُ في الطَّريق للهِدايَة. والجَميعُ: أعْلام.
(٤٢) في ك: التجاء.
(٤٣) هذا هو ضبط الأصل، وقد ضبط في ك بكسر العين وهو ما نص عليه في القاموس.
(٤٤) في التاج: «والصحيح أنه بالغين المعجمة».
(٤٥) في التاج: «والصحيح أنه بالغين المعجمة» كسابقه.