واعْتَنَفْتُ عن الطَّعام: مَرِضْتَ، والاسْمُ: العُنْفَة.
واعْتَنَفَه: ائْتَنَفه.
وأخَذْتُ (٣) في عِلْمِ كذا وأنا غَيْرُ مُعْتَنِفٍ به: غَيْرُ حَاذِقٍ به (٤).
ورَكبْتُ أمْراً ما كان يُعْتَنَفُ: أي يُعْرَف.
وعَنِفَ عَنَفاً: ضَجِرَ.
وعُنْفُوُّ (٥) الشَّيْءِ وعُنْفُوَانُه: أوَّلُه. وحُكِيَ عن بَعْضهم: هؤلاءِ يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً (٦): أي أوَّلاً فأوَّلاً.
والعُنُفُ: الذين (٧) لا يُحْسِنُوْنَ الرُّكُوبَ.
نعف:
النَّعَفُ: حُمْرَةُ الدِّيْكِ. والعُقْدَةُ الفاسِدَةُ على اللَّحْم تُطْرَحُ.
والنَّعَفَةُ: رَعَثَةُ الدِّيْكِ. وذُؤَابَةُ النَّعْلِ (٨). والجِلْدَةُ التي تُعَلَّقُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ. وكُلُّ ما تَدَلّى من شَيْءٍ وَتَذَبْذَبَ. والجَميعُ: النَّعَفَاتُ والنِّعَاف.
وأُذُنٌ نَعِفَةٌ (٩) ومُنْتَعِفَةٌ ونَعُوْفٌ: مُسْتَرْخِيَة.
(٣) في ك: وأخذته.
(٤) وردت جملة «غير حاذق به» في الأصل بعد قوله في السطر السابق: «ائتنفه»، ويبدو أن ذلك من سهو الناسخ، وقد رددناها الى موضعها الذي وردت فيه في ك والمعجمات.
(٥) هذا هو الصواب في الكلمة كما في القاموس، ورواها في العباب عن ابن عباد، أما «عنفوة» الواردة في مطبوع التكملة فالظاهر أن هاءها الأخيرة وهم من المحقق أو الطابع، ويؤكد ذلك ورود الكلمة كما هي في الأصل في مخطوطة العباب.
(٦) هذا هو الضبط المشهور، ونص عليه في القاموس، ولكنها في الأصل مضمومة العين والنون.
(٧) في الأصل: الذي، والتصويب من ك.
(٨) نص في المقاييس على سكون عين «النعفة» بمعنى ذؤابة النعل.
(٩) روي في التاج عن ابن عباد: «اذن ناعفة ونعوف»، ويبدو أن «ناعفة» تصحيف أو خطأ في الطبع، فقد روى الصغاني بخطه في العباب عن ابن عباد: «اذن نعفة ونعوف».