وجارِيَةٌ مُنَعَّمَةٌ ومُنَاعَمَةٌ (١٥) وناعِمَةٌ.
والنِّعْمَةُ: اليَدُ البَيْضاء.
ونَعِمَ الله بك عَيْناً يَنْعَمُ ويَنْعِمُ (١٦)، وأنْعَمَ الله بك عَيْناً (١٧): لُغَتان.
ونَعَّمَكَ الله (١٨) عَيْناً: كما يُقال كَفَلْتُك (١٩). ونِعْمَ الله بك عَيْناً-بسُكُون العَيْن.
وأنْعَمَتِ الرِّيْحُ: هَبَّتْ نُعَامى وهي الجَنُوب، وكأنَّه من النَّعْمَة لِرُطُوبَتها.
ويُقال: النَّعْمُ في النَّعَمِ: وهو الإِبِلُ والبَقَرُ والشّاءُ، ويُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ.
ونَعَمْ: أدَاةٌ تُسْتَعْمَل في جَواب الواجِب.
ويقولون: أفْعَلُه ونَعَامَ عَيْنٍ، ونِعَامَ عَيْنٍ، ونُعْمى عينٍ، ونُعْمَ عينٍ، ونَعِمّا عينٍ (٢٠)، ونُعْمَةَ عينٍ، ونَعَامَةَ عينٍ.
وقال بعضُهم: اذا وَجَدَ الوَحْشِيُّ ماءَ السَّماء ومَرْعىً (٢١) فيا نُعْمَ هو، كما تقول: هو في نُعْمٍ من عَيْشِهِ.
وهو رَجُلٌ نَعِيْمٌ ونَعِمّاً (٢٢): أي نِعْمَ ما (٢٣).
(١٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع الصحاح والأساس، والسياق يقتضي أن تكون مبنيةً للمفعول، ولكنها في مطبوع المحكم واللسان والقاموس بكسر العين.
(١٦) «وينعم» الثانية لم ترد في ك.
(١٧) فى ك: «علينا» بدل «عيناً».
(١٨) في ك: «نعمك اللَّه» ك «فرح»، ومثلها جميع المعجمات، ورُوِيَ التشديد-كالأصل-في اللسان.
(١٩) هكذا وردت الجملة في الأصلين، ولم نعرف المراد إن لم يكن اشارة الى جواز التخفيف والتشديد ووجوه التخفيف المختلفة المروية في «كفل».
(٢٠) «ونعما عين» لم ترد في ك.
(٢١) «ومرعى» لم ترد في ك.
(٢٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي بعض المعجمات وإن كان كسر النون أشهر.
(٢٣) في ك: أي نعم (بدون-ما-).