ورَجُلٌ عُوَّقٌ وعُوَقٌ: الذي لا يَزالُ تَعُوْقُه (٦) أمورٌ عن حاجَتِه. والذي إِذا هَمَّ بالشَّيءِ فَعَلَه، وكأنَّه من الأضْداد.
والعَوْقُ: الذي لا خَيْرَ عندَه.
وعَوْقٌ: مَوْضعٌ بالحجاز.
والعَوَقَةُ (٧): حَيٌّ من اليَمن.
والعَيُّوْقُ: نَجْمٌ أحمر بِحِيالِ الثُّرَيّا، وهو فَيْعُوْلٌ، يَجوزُ أنْ يكونَ من العَوْق والعَيْق جَميعاً.
وأعْوَقَ بي الدّابَّةُ أو الزّادُ: قَطَعَ.
وأعْوَقَ عَنّي: أعْوَصَني فلم أقْدِرْ عليه، وقد سَبَقَني، عَوَقاً وعَوَصاً.
والمُعْوِقُ: المُخْفِقُ المُعْوِزُ. والجائعُ ايضاً، وبه عَوَقٌ (٨) وعَوْلَقٌ بمعنىً.
ويُقال لِصَوْتِ الغُرَاب: عَاقِ عَاقِ، وغَاقِ غَاقِ (٩) بالغَيْنِ مُعْجَمَةً.
والعُوْقُ (١٠) والوَعْقُ-جميعاً-: اللَّقِسُ.
ويَعُوْقُ: اسْمُ صَنَمٍ لقَوْم نُوْح.
وعُوْقُ: والِدُ عُوْج.
وعق:
رَجُلٌ وَعْقَةٌ لَعْقَةٌ ووَعِقٌ لعِقٌ: أي لَقِسٌ نَكِدٌ. ووَعَّقَه: نَسَبَه إلى ذلك.
ويقال: به وَعْقَةٌ شَديدة.
(٦) في الأصلين: «يعوقه»، وما أثبتناه من المعجمات، وقد رواه في التاج عن المحيط.
(٧) وردت الكلمة في الأصلين مضبوطة بضمّ فسكون ففتح، وقد ضبطناها بما نص عليه في التكملة والقاموس.
(٨) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الواو، ونص على التحريك في القاموس.
(٩) زيادة يستدعيها السياق.
(١٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك ككَتِف.