والوَعِيْقُ والوُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من فَرْج الدابَّةِ إِذا تَمَشَّتْ. وقد وَعَقَ.
وأوْعَقْتَني: أعْجَلْتَني. و (١١) وَعِقْتَ عَلَيَّ. والوَعِقُ: النَّزِقُ العَجْلانُ.
عقو:
يُقال للساحَةِ: عَقْوَةٌ وعَقَاة.
والعَقْوَةُ: شَجَرَةٌ، في لُغَة هُذَيْل.
والمُعْتَقي: الذي اذا لم يُنْبَطْ من قَعْر الرَّكِيَّة في الحَفْر اعْتَقى يَمْنَةً ويَسْرَةً. وكذلك يُشْتَقُّ في الكَلام فَيُعْتَقى فيه. والعَاقي: كذلك. وقَلَّما يُقال عَقَا يَعْقُو.
قعو:
القَعْوُ: البَكْرَةُ، وقيل: الخَشَبَتان عليهما المِحْوَرُ.
ورَجُلٌ قَعْوُ (١٢) الألْيَتَيْنِ: غَليظُهما، وقيل: اذا كانَ أرْسَحَ.
وأقْعى فَرَسَه: رَدَّه القَهْقَرى.
والأقْعى من الأُنُوف: الذي دَقَّ وطالَ في السَّماء غير أنَّ أوَّلَه أشَدُّ ارْتِفاعاً ثمَّ ما يَليه الى آخِرِه. والاسْمُ: القَعَا (١٣).
والقُعُوُّ والقَعْوُ: سِفَادُ البَعيرِ والظَّلِيمِ.
قوع:
قَاعَ قَوْعاً: خَنَسَ ونَكَصَ.
وقاعَ الفَحْلُ: سَفِدَ، ومنه قيل للذَّكَرِ من الأرانِب: قُوَاعٌ، لأنَّه سَفُوْدٌ.
(١١) زيادة من ك.
(١٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي القاموس، وقال في التاج: انها قَعُوٌّ كعَدُوّ.
(١٣) هكذا تكتب المعجمات هذه الكلمة، ولكنها في الأصلين «القَعَى».