واعْتَوَكُوْا: ازْدَحَمُوْا.
عكو:
العُكْوَةُ: أصْلُ الذَّنَبِ، وقيل: ما فَضَلَ عن الوَرِكَيْنِ من أصْلِ الذَّنَبِ قَدْرَ قَبْضَةٍ. وعَكَوْتُ الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفْتَه وعَقَدْتَه. وجاء مُعَكِّياً: أي عند عُكْوَة الذَّنَب. وناقَةٌ عَكْوَاءُ الذَّنَبِ (٦): غَليظةُ العُقْدَةِ. وشَاةٌ عَكْوَاءُ: قد ابْيَضَّ ذَنَبُها.
وعَكَتِ الإِبِلُ: غَلُظَتْ. وإبِلٌ مِعْكاءٌ: غِلاظٌ شِدادٌ. وسِمَانٌ أيضاً.
وعَكَا مَرَابِضَ الشّاةِ وهي التي يكونُ فيها الثَّرْبُ: جَمَعَ بَعْضَها الى بعضٍ.
والعَكْوُ (٧): طيُّ القُطْنِ (٨) والغَزْلِ. وضَفْرُ (٩) الشَّعَرِ، والعُكْوَةُ:
النُّوْنَةُ، منه. وعَكَوْتُ بعضَه على بَعْضٍ: جَمَلْتَه (١٠)، ومنه العَكِيَّةُ: الرَّثِيْئةُ.
والعَكِيُّ من الضَّأْن والإِبِلِ: التي قد أَدْرَكَتْ وَصَلَحَتْ للحَمْلِ. وقد عَكَتْ.
وعَكَا الفَحْلُ النّاقَةَ: ألْقَحَها.
والعَكِيُّ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، وقد تَعَكّى وعَكِيَ عَكَاً، ولا يكونُ العَكِيُّ الاّ من لَبَنِ الإِبِل.
والعَكِيُّ: السِّقَاءُ، قال (١١) حاتِمٌ:
لَدى شَجَراتٍ كالعَكِيِّ المُجَدَّلِ
(٦) من «عكواً» الى «الذنب» هنا سقطت من ك.
(٧) في الأصل: والعَكْوَطَيُّ، وهو من الأوهام. وفي ك: والعُكْوَ.
(٨) في الأصل: «القطنُ» بضم النون وكأنه عند الناسخ خَبَرُ «العكوطيُّ»، وما أثبتناه من ك وهو الصواب.
(٩) في الأصلين: ظفر.
(١٠) في ك: حملته.
(١١) في ك: وقال.