والعَجْوَةُ: تَمْرٌ بالمَدينةِ من غَرْسِ النبيِّ-صلى الله عليه وآله (٤) وسَلَّم-.
عوج:
قُبَّةٌ مُعَوَّجَةٌ: مُتَّخَذَةٌ من العَاجِ، ويُجْمَعُ العاجُ على العِوَاجِ والعِياج. وما حَلِيْتُ عاجَةً ولا جَاجَةً (٥)، على الاتْباع.
وناقَةٌ عَاجٌ: مِذْعانُ السَّيْرِ.
وعَاجِ: زَجْرٌ للنّاقَةِ. وقد عَجْعَجْتُ بها.
والعُوْجُ من الخَيْل: التي في أرْجُلِها تَجْنِيْبٌ (٦).
وأعْوَجُ: فَحْلٌ كَريمٌ. و يُقال (٧): خَيْلٌ أَعْوَجِيَّةٌ.
وامْرَأَةٌ عَوْجَاءُ: هَوْجَاءُ، وفيها عَوَجٌ.
قال الفَرّاءُ: بَنُو دُبَيْرٍ (٨) يقولون: ما أعُوْجُ بكَلامِه عُؤُوْجاً بمَعْنى ما أعِيْجُ عُيُوْجاً.
وما عنده تَعْوِيجٌ عليهم: أي تَعْرِيجٌ.
وعُجْنا بالمَكانِ أَشَدَّ العِيَاجِ والعَوَجِ (٩): عَطَفْنا. وعُجْتُ الناقَةَ عَوْجاً.
وعَاجَ العُوْدُ: أي عَوِجَ.
وفي الدِّيْنِ والأمْرِ: عِوَجٌ. وفي العَصَا: عَوَجٌ. قال أبو عمرو: يُقال في الكُلِّ: عِوَجٌ، فأمّا العَوَجُ فَمَصْدَرُ عَوِجَ.
(٤) زيادة من ك.
(٥) في ك: ويقال ما جليت عاجة ولا حاجة، وهو من أخطاء النسخ.
(٦) وصُحِّفَتْ إلى «تحنيب» في مطبوع المقاييس.
(٧) زيادة من ك.
(٨) وفي المعجمات: بنو أسد، ودبير أبو قبيلةٍ من أسد.
(٩) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصلين.