باب العين والشين
(و. ا. ي)
عشو:
العُشُوُّ (١): إتْيانُ نارٍ يُرْجى عندها خَيْرٌ.
والعاشِيَةُ: ما يأتي النّارَ لَيْلاً من الفَرَاشِ وغيرِه.
والعُشْوَةُ: الشُّعْلَةُ. والمُسْتَعْشِي: المُقْتَبِسُ. واعْتَشَى به: اسْتَضَاءَ.
ويُقال للظُّلْمَةِ والأمْرِ غير الرَّشِيْدِ: عُشْوَةٌ وعِشْوَةٌ وعَشْوَةٌ.
وعَشَّيْتَني (٢): أوْطَأْتَني عِشْوَةً. وأعْشَيْنا: دَخَلْنا في الظُّلْمَة.
والعَشْوَاءُ: بَمنزِلةِ الظَّلْماء. ويُقال: هو في عَشْوَاءَ من أمْرِه.
ومَضى من اللَّيْلِ عَشْوَةٌ (٣): أي ساعَةٌ من أوَّله إلى الرُّبْع.
والعِشْوُ: قَدحُ لَبَنٍ يُشْرَبُ ساعَةَ تَرُوْحُ (٤) الغَنَمُ أو بَعْدَه، وكأنَّه من العَشَا.
وأعْشَيْتُه: أعْطَيْتَه. وسَقَيْتَه، جَميعاً.
وعَشَّيْتُ عن الشَّيْءِ وضَحَّيْتُ (٥) عنه: رَفَقْتَ به.
وعَشَوْتُ عنه: صَدَرْتَ عنه.
(١) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح العين، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢) في ك: وتعشيتني.
(٣) وفي المحكم: «لا تقول: مضت عَشْوَة».
(٤) في الأصل: يروح، وما أثبتناه من ك والقاموس.
(٥) ونص على تشديد هذين الفعلين في القاموس.