والمَعِيْشَةُ والمَعِيْشُ: اسْمٌ لِمَا يُعَاشُ به. والمَعُوْشَةُ: لُغَةٌ للأزْدِ.
وأهْلُ عُمَانَ يُسَمُّونَ الطَّعامَ: العَيْشَ.
وكُلُّ ما يُعَاشُ به أو فيه: فهو مَعَاشٌ.
وهو عائشٌ: أي حَالُهُ (١٢) حَسَنَةٌ.
وبنو عائشَةَ: قَبِيْلَةٌ.
شعو:
الشَّعْوُ: التَّفَرُّقُ، يُقال: كَتِيْبَةٌ (١٣) شَعْوَاءُ: أي مُتَفَرِّقَةٌ.
وقد أشْعَوُا الغارَةَ: أشْعَلُوها.
شوع:
جاءتِ الابِلُ شَوَاعِيَ وشَوَائعَ: أي مُتَفَرِّقَةً.
والمِشْوَاعُ: شُسْتَقَةٌ (١٤) تَحْتَ خِمارِ المرأة. ومِحرَاثُ التَّنُّور /٤٣ ب، وكأنَّه من شَيَّعَ النّارَ، وأصْلُه مِشْيَاعٌ ولكنَّه كَصِبْيَانٍ وصِبْوَانٍ.
والشَّوَعُ (١٥): انْتِشَارُ الشَّعَر، ومنه: ابْنُ أشْوَعَ. وبَيَاضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَس.
وشَاعَكمُ بالسَّلْمِ (١٦) شَوْعاً: أي مَلَّأكُم.
وشع:
وشَعْتُ الطَّرِيْقَ وغيره وُشُوْعاً: عَلَوْتَه.
(١٢) في الأصل: حالةٌ، ولعل أصله: له حالة، وما أثبتناه من ك.
(١٣) في الأصلين: كثيبة، ولم نجد لها معنى.
(١٤) كذا في الأصلين وفي مخطوط العباب.
(١٥) ونص على تحريك «الشوع» في التكملة والقاموس.
(١٦) كذا في الأصل، وفي ك: وشاعكم السَّلْمُ.