ووَشَعَ الوَعِلُ في الجَبَلِ وَشْعاً ووُشُوْعاً وتَوَشَّعَ: ارْتَقى فيه.
وتَوَشَّعُوْا ضُيُوْفَهم: تَوَزَّعُوْهُم. وكذلك وَشَعْتُ المالَ: وَزَّعْتَه.
والوَشْعُ: الخَلْطُ. وقد وَشَعَتِ الرَّحِمُ: أي وَشَجَتْ (١٧).
ووَشَعَ الشَّرُّ بينهم: عَلِقَ.
والوشَائعُ: الغَزْلُ، والواحِدَةُ: وَشِيْعَةٌ ووَشِيْعٌ. وقد وَشَعْت الغَزْلَ ووَشَّعْتُه- جَميعاً-: لَفَفْتَه على الوَشِيْعَة: وهي نَصْلٌ مُسْتَدَقٌّ يُلْحَمُ به. وكذلك وشَعْتُ القُطْنَ بعد النَّدْفِ: لَفَفْتَه.
والوَشِيْعَةُ: الظِّلُّ (١٨) المُشَعْشَعُ. وما يُوْشَعُ به الخِيَامُ من الثُّمام: أي يُسَدُّ.
والوَشِيْعُ: شَرِيْجَةٌ من سَعَفِ النَّخْلِ. وجِذْعٌ يقومُ عليه السّاقي. وهو أيضاً: كَرْمٌ لا حائطَ له فَيُجْعَلُ له من حَوْلِه شَجَرٌ يَمْنَعُه.
والوُشُعُ (١٩): بَيْتُ العَنْكَبُوت.
والوَشائعُ: طَرائقُ الغُبَار.
وأوْشَعَتِ (٢٠) البُقُوْلُ: أخْرَجَتْ زَهْرَتَها.
وهو يَسْتَوْشِعُ بالدَّلْوِ الخَلَقِ: أي (٢١) يَسْتَقي.
شيع:
حَيّاكُمُ اللَّهُ وأشَاعَكُمُ السَّلامَ-وشَاعَكُمُ السَّلامُ: لُغَةٌ- شَيْعاً: أي ألْبَسَكُم السَّلامَةَ-ومَلَّأكُم. ويُقال: شَاعَكُم بالسَّلام أيضاً.
(١٧) في الأصل: وشحت-بالحاء المهملة-، والتصويب من ك.
(١٨) في الأصل: «الطل» بفتح الطاء وضم اللام بلا تشديد، وما أثبتناه من ك، ولعله الصواب.
(١٩) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الشين، ونص في القاموس على الضمتين، وعزاها في العباب لابن عباد.
(٢٠) يجوز في الفعل أن يكون من الثلاثي «وَشَعَ».
(٢١) «أي» لم ترد في ك.