وأعْطِني شِيَاعاً للنار-وفَتْحُ الشِّيْن فيه لُغَةٌ-: أي ما تُشَيَّعُ به: اي تُوْقَدُ.
وشَيَّعَه بالنار: أحْرَقَه.
والمُشَيَّعُ: العَجُوْلُ. والشُّجَاعُ.
وشِيْعَةُ البَقَرِ (٢٨): نَبَاتٌ تَأْلَفُه النَّحْلُ.
وانْشَاعَتِ الخَيْلُ عليهم: انْصَبَّتْ.
وشَاعَ الشَّيْءُ: تَفَرَّقَ، مَشَاعاً وشَيْعُوْعَةً. ومنه: جاءتِ الخَيْلُ شَوَائعَ وشَوَاعِيَ (٢٩): أي مُتَفَرِّقَةً.
وأشَاعَتِ النّاقَةُ بِبَوْلِها: رَمَتْ به مُقَطَّعاً. و هو (٣٠) بَوْلٌ شَاعٌ.
وله في الدّارِ سَهْمٌ شَاعٌ وشائعٌ: أي مُشَاعٌ.
وشَاعَ فيه الشَّيْبُ شَيْعاً وشَيَعَاناً: كَثُرَ فيه.
والشِّيَاعُ: صَوْتُ قَصَبَةٍ يَنْفُخُ فيها (٣١) الراعي، وقد شَيَّعَ فيها.
شعى:
شَعْيا: اسْمُ نَبيٍّ (٣٢) -عليه السَّلامُ-. واسْمُ مَوْضِعٍ (٣٣).
(٢٨) كذا ورد اسم النبات في الأصلين، واتفقت المعجمات على أنه الشَّيْعَة بفتح الشين وبلا اضافة.
(٢٩) وتشديد الياء كما في بعض المعجمات المطبوعة وهم.
(٣٠) زيادة من ك.
(٣١) في الأصل: فيه، والتصويب من ك.
(٣٢) في التاج: «وقال ابن عباد: هو آخر نبي من بني اسرائيل»، وسيأتي ذلك في «سعى».
(٣٣) وردت المادة في القاموس بالسين المهملة في النبي والموضع، وقال في النبي: «والشين لغة».