وإبِلٌ واضِعَةٌ: تَرْعى ما حَوْلَ الماءِ لا تَبْرَحُ، وقد وَضَعَتْ وَضِيْعَةً، وأوْضَعَتْ (١٠)، ووَضَعْتُها أنا أيضاً. وهم أصْحَابُ وَضِيْعَةٍ ووَضِيْعٍ: أي أصْحابُ حَمْضٍ. وإبِلٌ واضِعَةٌ (١١): أي مُقِيْمَةٌ في الحَمْضِ.
والوَضِيْعُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ. وقيل: هو أنْ يَيْبَسَ قليلاً فَيُوْضَع في الأوْعِيَةِ.
والوَضِيْعَةُ: قَوْمٌ من الجُنْد تُجْعَل اسماؤهم في كُوْرَةٍ ولا يَغْزُوْنَ منها.
والتَّوْضِيْعُ: التَّأَنُّثُ. والاسْترْخاءُ، يُقال: في كَلامِه تَوْضِيْعٌ. واخْتِلافُ خَلْقِ (١٢) البَعِير، ويُقال: بَعِيرٌ مُوَضَّعُ العِظَام.
والمُوَضِّعُ (١٣) من الخيْل: الذي تَذِلُّ (١٤) رِجْلُه ويَفْرُشُ أوْظِفَتَه ثمَّ يَتَّبِعُ ذلك (١٥) ما فَوْقَه من خَلْقِه (١٦).
وبَعيرٌ عارِفُ المُوَضَّعِ: أيْ ذَلُوْلٌ عند الرُّكُوْب. واتَّضَعْتُه /٤٤ أ: رَكِبْتَه واتَّضَعْتُ (١٧) رَقَبَتَه: وطِئْتها.
والمُوَضَّعُ: المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ.
وواضِعْ يا فلان: أي مُدَّ الحَبْلَ إلى أسْفَلَ في الأحْمَال. وواضَعْتُ العِدْلَ:
هَبَّطْتَه.
(١٠) زيادة من العباب رواها عن ابن عباد.
(١١) زيادة من ك.
(١٢) في ك: خلف.
(١٣) ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم بفتح الضاد المشددة، وقد أثبتنا ما نص عليه في التاج.
(١٤) وفي المحكم واللسان والتاج: تزل.
(١٥) زيادة من ك.
(١٦) في المعجمات: من خلفه.
(١٧) في الأصلين: وابتضعت، والصواب ما أثبتناه.