والوِضَاعُ: المُخَاطَرَةُ. والمُتَارَكَةُ، جَميعاً.
وهو وَضِيْعَةٌ: أي دَعِيٌّ، وقد وَضُعَ.
ووَضَعْتُ الشَّيْءَ وِضْعَةً، ووَضْعاً.
وأُوْضِعْتُ في التّجَارَةِ: بمعْنى وُضِعْتُ.
وهو وَضِيْعٌ، بَيِّنُ الضَّعَةِ (١٨) والضِّعَة.
ولي عِنْدَه وَضِيْعَةٌ ووَضِيْعٌ: أي وَدِيْعَةٌ.
وهَلُمَّ أُوَاضِعْكَ الرَّأْيَ: أي تُطلِعني (١٩) على رأيك وأُطْلِعكَ على رأيي.
وأوْضَعْتُ النّاقَةَ فَوَضَعَتْ وأوْضَعَتْ -جَميعاً-: أي خَبَّتْ، وانَّها لحَسَنَةُ المَوْضُوْعِ.
الضَّعَةُ: شَجَرَةٌ تكونُ بالبادِيَةِ، والجميعُ: الضَّعَوَاتُ.
العِضْوُ والعُضْوُ: لُغَتَانِ.
والتَّعْضِيَةُ: التَّجْزِئةُ (٢٠).
و {جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} (٢١) أي عضَةً عِضَةً.
والعِضَوَاتُ: جَمْعُ العِضَةِ، شَجَرَةٌ، وفي مَثَلٍ (٢٢): «من عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكِيْرُها».
(١٨) في الأصل: الضيعة، والتصويب من ك.
(١٩) في ك: أن تطلعني.
(٢٠) في الأصل: التجربة، وفي ك: والتعزية التحزية، وما أثبتناه من القاموس.
(٢١) سورة الحجر ٩١/.
(٢٢) في مجمع الأمثال:٢/ ٢٠ «في عضة .. ». والمثل في أمثال أبي عبيد:١٤٥ والصحاح واللسان والتاج (عضه) بيت شعر نصُّه: