وصَاعَ الرّاعي الإِبِلَ: جاءها من جَوانِبها.
والتَّصْوِيْعُ: أنْ يَعْدِلَ الحِمارُ رَأسَه (١١) يَمْنَةً ويَسْرَةً. ويُقال: ما تُصَوِّعُ إِليَّ: أي (١٢) ما تُقَلِّبُ رَأْسَكَ ولا تَلْتَفِتُ.
وجاء النَّحْلُ يَصُوْعُ بَعْضُها بَعْضاً: أي يَتْبَعُ.
وصُوِّعَ الشَّيْءُ من جَوانِبِه: دُوِّرَ.
ورَجُلٌ مُصَوَّعٌ. وتَصَوَّعَ شَعَرُه: انْتَشَرَ، وقيل: تَشَقَّقَ أطْرَافُه وتَمرَّطَ.
وصَوَّعتُ الشَّيْءَ: حَدَّدْتَ رَأْسَه.
والانْصِيَاعُ: التَّشَقُّقُ. والذَّهَابُ في سُرْعَةٍ.
وتَصَوَّعَ النَّبْتُ: يَبِسَ.
والصَّاعَةُ: البُقْعَةُ الجَرْدَاءُ.
وصَوَّعَتِ المَرْأةُ مَوْضِعاً: أي هَيَّأتْه لِنَدْفِ القُطْنِ.
والصُّوَعُ من النَّبْتِ: اللُّمَعُ، ومن لَحْمِ الفَرَسِ: كالزِّيَمِ، قال:
وآضَ أعْلى اللَّحْمِ منه صُوَعا … (١٣)
والصَّاعُ: المُطْمَئنُّ من الأرض.
ويُجْمَعُ الصَّاعُ من الطَّعَام على الصِّيْعَانِ والأصْوَاعِ، ويُقال: هذا يُصَاعُ:
أي يُكالُ ب ال (١٤) صَّاعِ.
(١١) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي ك: «أن يعدل الحمار أُتُنَه»، ومثله في العباب والقاموس والتاج، ونسب ذلك في العباب الى ابن عباد، وربما كان السياق مساعداً على صحة ما ورد في الأصل.
(١٢) «أي» لم ترد في ك.
(١٣) ورد المشطور-بلا عزو-في العباب ولم أجده في المعجمات في هذه المادة.
(١٤) زيادة من ك وردت في الأساس والتكملة والقاموس.