والصُّوَاعُ: مِثْلُ الصَّاعِ، وقيل: إِنَاءٌ يُشْرَبُ فيه.
والصَّاعُ: مَوْضِعٌ يُكْنَسُ ثمَّ يُلْعَبُ فيه بالكُرَة.
عوص:
العَوَاصُ والعَويْصُ: حَاقُّ القَلْبِ (١٥).
والعَوِيْصُ: النَّفْس، وقيل: الحَرَكَةُ. والقُوَّةُ، ومنه عاوَصْتُه (١٦): أي صارَعْتَه.
وعَاصَتِ الإِبلُ عِيَاصاً. واعْتَاصَتْ: حَالَتْ، وهي عُوْصٌ، وعِيْصٌ أيضاً، يُحْمَلُ على العِيْطِ.
والعَوُوْصُ من الشّاء: التي لا تَدُرُّ وإِنْ جُهِدْتَ، وقد عاصَتْ واعْتَاصَتْ.
وشَرَابٌ عَوِيصٌ (١٧): صُلْبٌ، وكذلك كَلامٌ عَوِيْصٌ، والمَصْدَرُ: العَوَصُ.
والعَوْصَاءُ: الشِّدَّةُ. والمَكانُ الصَّعْبُ من الوادي، ويُجْمَعُ عَوْصَاوَات.
عيص:
العِيْصُ: الشَّخْصُ. والشَّجَرُ المُلْتَفُّ. ومَنْبِتُ خِيَارِ الشَّجَر، ويُقال مَعِيصٌ أيضاً. وأصْلُ الشَّيْءِ؛ ويُجْمَعُ على العِيْصَانِ.
وأعْيَاصُ قُرَيْشٍ: كرامُهُم يَتَنَاسَبُوْنَ إِلى عِيْصٍ أبٍ لهم.
ومَعِيْصٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
(١٥) هكذا وردت الجملة في الأصلين وفي التكملة، وفي القاموس: «طَرْقُ الثعلب»، وأظنها تصحيفاً، ولم ينبه على ذلك في التاج.
(١٦) في ك: عاوضته، وهو من سهو القلم.
(١٧) قال في التاج راوياً عن ابن عباد: «وتراب عويص أي صلب، ووقع في بعض نسخ العباب وشراب-بالشين-، وكأنه غلط، فإن الشراب لا يوصَف بالصَّلابة».