وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: مَضَى سِعْوٌ من اللَّيْل، وسِعْوَاءٌ أيضاً: أي سَاعَةٌ. و قال (٢): قد مَضَى سِعْوَاءٌ من اللَّيْل أعُوْجُ (٣).
عَسَا اللَّيْلُ عُسُوّاً، وعَسِيَ عساً، وأعْسَى أيضاً: أظْلَمَ.
ويُقال لمنْ أرادَ السَّفَرَ: أعْسِ من اللَّيْل شَيْئاً ثمَّ ارْتَحِلْ: أي أقِمْ ساعَةً.
وعَسَا النَّبْتُ عُسُوّاً وعَسَاءً، وعَسِيَ عَسَىً (٤) أيضاً: جَسَا. وكذلك عَسَتْ يَدُه عُسُوّاً: غَلُظَتْ.
وَعَسَا الشَّيْخُ عَسْوَةً، وعَسِيَ: كَبِرَ.
ويُقال لِشِمْرَاخِ النَّخْلِ: العَاسِي.
وعَسَى: كالظَّنِّ، تَصْلُحُ للشَّكِّ واليَقِيْنِ، ويُقال: عَسِيَ -بالكَسْرِ-أيضاً.
(١) واستُدْرِك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢) زيادة من ك.
(٣) وردت الكلمة في الأصل غير مضبوطة، وفي ك كأحْمَر، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٤) في الأصلين: عساً، وقد أثبتنا ما رُسِم في المعجمات.