Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 558
Jumlah yang dimuat : 4577

ويُقال: أعْسِ أنْ يَفْعَلَ، وبالعَسَى، كما يُقال: أحْرِ وبالحَرَى.

ومَعْسَاةَ أنْ يَفْعَلَه: أي مَجْدَرَةَ، قال العَجَّاجُ:

قُلْتُ ولَيْسَ القَوْلُ بالتَّعَسِّي (٥)

والتَّعَسِّي (٦): ظَنُّ الشَّيْءِ.

عوس:

العَوْسُ والعَوَسَانُ: الطَّواف باللَّيْل. والذِّئبُ يَعُوْسُ ويَطْلُبُ شَيْئاً يأكُلُه.

والأعْوَسُ: الصَّيْقَلُ. والوَصَّافُ للشَّيْء.

والعَوَاسَاءُ: الحامِلُ من الخَنافِسِ.

وعَاسَ مَالَهُ عَوْساً: أحْسَنَ القِيَامَ عليه، وهو عائسُ مالٍ.

وكِبَاشُ العُوْسِ: ضَرْبٌ منها يُنْسَبُ إِلى عُوْسٍ.

وعس:

الأوْعَسُ: أعْظَمُ من الوَعْسَاءِ، وهي الرَّمْلُ تَغِيْبُ فيه القَوائمُ. وقيل: هما واحِدٌ. والمِيْعَاسُ: المَكانُ الذي فيه ذلك الرَّمْل.

والوَعْسُ: شَجَرٌ مِثْلُ الزَّانِ (٧) تُعْمَلُ منه العِيْدَانُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ:

يُرَجِّعُ في عُوْدِ وَعْسٍ … مُرِنِّ (٨)

وقيل: الوَعْسُ فيه: الرَّمْلُ. ويُقال (٩): رَمْلٌ وَعْسٌ. والعُوْدُ: القَدَحُ، يَعْني


(٥) لم يرد المشطور في ديوان العجاج، كما لم يرد في المعجمات.
(٦) في الأصلين: «التَّعِسُ»، ولعلَّ الصواب ما أثبتناه.
(٧) في الأصلين: «الراب» وأظنه تصحيفاً، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٨) ونصه في ديوان ابن مقبل: ٢٩٦: «صهابية مترع دنها-ترجع من عود وعس مُرِنْ»، وورد مع بعض الاختلاف في المحكم واللسان والتاج.
(٩) في ك: «يقال» بدون-و-


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?