والسِّيَاعُ -بالكَسْر-: الخَشَبَةُ يُسَيَّعُ بها: أي يُطَيَّنُ، وهو كالمِسْيَع (١٣).
ويُقال في زَجْرِ العَنَاقِ: سَعْ سَعْ، وقد سَعْسَعْتُ بها.
عيس:
العَيْسَاءُ: الأنثى من الجَرَاد، وقد تعَيَّسَتْ، كأنَّها بَيَاضٌ في سَوَادٍ.
وعَاسَ الفَحْلُ النّاقَةَ: ضَرَبَها. والعَيْسُ: ماءُ الفَحْل.
والعَيَسُ والعِيَسَةُ (١٤): بَيَاضٌ في ظُلْمَةٍ خَفِيَّةٍ، والعَرَبُ تَجْعَلُه في الإِبِلِ العِرَابِ خاصَّةً.
يسع:
اليَسَعُ: اسْمُ نَبِيٍّ.
وسع:
وَسُعَ الشَّيْءُ سَعَةً ووَسَاعَةً (١٥)، فهو وَسَاعٌ. وسَيْرٌ وَسِيْعٌ ووَسَاعٌ.
وأوْسَعَ: صارَ ذا سَعَةٍ في المال.
وأوْسَعْتَ فَابْنِ: أي وَجَدْتَ مَكاناً واسِعاً.
واسْتَوْسَعَ: صارَ ذا سَعَةٍ في عَيْشِه.
واتَّسَعَ الشَّيْءُ واسْتَوْسَعَ: واحِدٌ.
ولا أسَعُه: أي لا أُطيقُه، من الوُسْع.
ولا يَسَعُكَ: لَسْتَ منه في سَعَةٍ.
ووَسِيْعٌ: اسْمُ ماءٍ يُقال له ولآخَرَ يُسَمّى دُحْرُضاً: الدُّحْرُضانِ.
(١٣) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي في المعجمات: المِسْيَعَة.
(١٤) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصلين، والأولى في مطبوع التهذيب والمقاييس بالتحريك كالأصل، وفي مطبوع المحكم والقاموس بالكسر، وفي اللسان بكسر ففتح. أما الثانية ففي الجميع بكسر فسكون ففتح.
(١٥) في ك: سعة وساعة.