أراد ب «الطّاعي»: الطائعَ، فَقَلَبَ.
عيط عوط:
العَيَطُ: طُوْلُ العُنُقِ والرَّأسِ، يُقال: قارَةٌ وناقَةٌ عَيْطَاءُ.
وقَصْرٌ أعْيَطُ: مُنِيفٌ.
والتَّعَيُّطُ: الامْتنَاعُ، والعَيَّاطُ -فَعّالٌ-منه، ومنه اعْتِيَاطُ النّاقَةِ: وهو أنْ لا تَحْمِلَ سَنَواتٍ من غيرِ عُقْرٍ، يُقال: ناقَةٌ عائطٌ، وقد عاطَتْ عِيَاطاً وعُوْطَطاً، ونُوْقٌ عُوْطٌ وعِيْطٌ وعُوْطَطٌ، وقيل: العُوْطَطُ المَصْدَرُ وليس بالجَمْع.
وهو بمَعْيَطَةٍ: أي في مَنَعَةٍ.
والتَّعَيُّطُ: تَنَبُّعُ (١١) الشَّيْءِ من حَجَرٍ وغيرِه، يُقال: تَعَيَّطَ ذِفْرَاهُ (١٢) بالعَرَق.
وعِيْطِ: كَلمةٌ يَسْتَعْمِلُها المُجَّانُ عِنْدَ الغَلَبَةِ، فإِنْ لم يَزِدْ على مَرَّةٍ قيل:
عَيَّطَ، وإِنْ رَجَّعَ قيل: عَطْعَطَ.
يعط:
يُقال في زَجْرِ الإِبلِ: ياعَاطِ، وفي زَجْرِ الخَيْلِ إِذا أُرْسِلَتْ عند السِّبَاقِ:
يَعَاطِ، وقد يُزْجَرُ ب «يَعَاطِ» الذِّئْبُ. وتقول، يَعَطْتُ (١٣) به وأيْعَطْتُ به وياعَطْتُه.
وبعضُهم يقول: يِعَاطِ -بكَسْر الياء-.
(١١) في الأصلين: تتبُّع، ومثله في مطبوع المقاييس، وهو تصحيف.
(١٢) هكذا وردت الجملة في الأصلين، والمعروف أن «الذفرى» مؤنثة، ولعل الصواب ضمُّ الطاء.
(١٣) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، ونص في التكملة والقاموس على التشديد.