وعَشَّشَ الخبزُ: تكرَّج.
وأعْشاش: موضع.
وفُسِّر: «عَزَفْتَ بإِعشاشٍ … ... »
(٣٢): أي بِكِبَرٍ (٣٣).
شع:
شَعْشَعْتُ الشرابَ: مزجته.
وشَعْشَعْتُ القومَ: سقيتهم لبناً شَعْشاعاً ومُشَعْشَعاً، وهو ما أُخِذ طعماً فَصُبَّ عليه ماء.
وظِلٌّ مَشَعْشَع: فيه خَلَل.
وتَشَعْشَع: ضعف بصرهُ.
والشَّعْشاع والشَّعْشَعان: الطويل العنق من كل شيء. والحَسَن.
و (٣٤) الشَّعْشاع والشَّعيع والشَّعاع والشَّعّ: المتفرِّق.
والشَّعاع: انتشار الدم.
وشَعَّ الغارةَ: صَبَّها.
وأَشَعَّ الزرعُ: خرج شَعاعُه؛ وهو سَفاه اليابس.
وشُعُّ الشمس وشُعاعته ا (٣٥) واحد، وأشَعَّتْ: انتشر شُعاعُها.
وتطَايَرَ القومُ شَعاعاً: متفرقين.
وشَعَّ البعيرُ ببوله (٣٦) وأشَعَّ: فرَّقه.
(٣٢) مطلع فائية الفرزدق الشهيرة في الفخر؛ وقد وردت في ديوانه:٢/ ٥٥١. وكان في الأصل: «عزفت باعجاج … »، وما أثبتناه من ك.
(٣٣) كأن الشاعر يقول: «عزفت بكبرك عمن تحب، أي صرفت نفسك عنه» المقاييس ٤/ ٤٧، ومثل هذا التفسير في المحكم والتكملة واللسان.
(٣٤) زيادة من ك.
(٣٥) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(٣٦) كذا في الأصلين، والمعروف أن الفعل متعد بدون حرف الجر.